كيفية العناية بالشعر المصبوغ.. المسموح والممنوع لشعر صحي

العناية بالشعر المصبوغ
العناية بالشعر المصبوغ

تتطلب العناية بالشعر المصبوغ معرفة المسموح والممنوع في هذا الشأن، حيث يستخدم المبيض لتفتيح درجات الشعر الداكنة، لكنه يجعل الشعر تالفًا ويحرم خصلات الشعر من الطبقة الواقية، مما يجعل الشعر ضعيفًا وعرضة للتلف، كما أن صبغة الشعر ترفع بشرة الشعر، مما يؤدي إلى فقدان الرطوبة بشكل مفرط، كما إنها تقوم بإتلاف البنية البروتينية الطبيعية للشعر لإزالة اللون الطبيعي له ما يؤدي لجفاف الشعر وتقصف أطرافه بمجرد غسل المبيض.

 

كيفية العناية بالشعر المصبوغ

قبل توضيح كيفية العناية بالشعر المصبوغ، يجب التنويه بأن الشعر المصبوغ أكثر عرضة للتقصف والجفاف والتلف، وذلك لأنه لكي يكون التبييض فعالًا ويزيل لون الشعر الطبيعي، يجب أن يتغلغل في أعماق جذع الشعر ما يؤدي لتغلغل المواد الكيميائية العدوانية، فتتسبب في تلف الشعر، وفي هذا التقرير نوضح خطوات العناية بالمصبوغ وفقا لموقع بولد سكاي:

العناية بالشعر المصبوغ

 

شراء أدوات العناية بالشعر

يجب شراء غطاء وسادة من الحرير ومنشفة من الألياف الدقيقة لأنها تمنع أي شد أو تكسر أو تمدد غير ضروري للشعر، وخاصة حول خط الشعر، كما تحافظ المواد فائقة النعومة والامتصاص على الملمس الطبيعي للشعر دون التسبب في المزيد من التجعد أو التلف.

 

فلتر الدش

قد يبدو استخدام فلتر الدش اقتراحًا غير معتاد، لكنه فعال، لأنه غالبًا ما تحتوي المياه على مواد كيميائية غير مرغوب فيها وأوساخ ومعادن تسبب اللون النحاسي والجفاف وتكسر الشعر، ويمكن لفلتر الدش التخلص من هذه المواد من الماء في لحظة.

 

التعافي بعد صبغ الشعر

إذا لم تكن راضيًا عن لون شعرك المصبوغ، فانتظر بضعة أسابيع قبل العودة إلى التبييض مرة أخرى، حيث يساعد هذا على أخذ قسط من الراحة والتعافي للشعر، وفي حال إعادة تجربة الصبغة مرة أخرى، يمكن التبديل بين خصلات الشعر الكاملة والجزئية مع وجود فجوة تتراوح بين 6 إلى 8 أسابيع أو اختيار خيارات صبغ الشعر الخالية من الأمونيا لتغيير اللون تمامًا.

 

استخدام زيوت الشعر

يحتاج الشعر المصبوغ إلى الترطيب بعد كل جلسة تبييض، وهو ما يكون بتدليك الشعر بالزيوت التي تخترق الشعر بعمق مثل زيت الأرجان أو زيت جوز الهند أو زيت اللوز التي يمكنها إصلاحه من الداخل، كما يمكن تجربة قناع الشعر للحصول على شعر أشقر صحي ومبيض وخطوات استعماله كالتالي:

  • ابدئي بوضع القناع على شعرك المغسول والمبلل.
  • استخدمي مشطًا واسع الأسنان لتوزيعه بالتساوي.
  • ضعي غطاء الاستحمام وانتظري لمدة 20 دقيقة قبل شطفه.
  • تأكدي من وضع 2-3 قطرات من الزيت على أطراف شعرك الرطبة قبل وبعد غسله.

 

تغذية الشعر

عند غسل شعرك المصبوغ، يجب استخدام الشامبو والبلسم المرطب الخالي من الكبريتات والغني بالبروتين لتغذية شعرك المصبوغ والحفاظ على سلامته، كما يمكنك أيضًا اتباع ذلك باستخدام مصل علاجي دون شطف لإضافة دفعة إضافية من تغذية الشعر وترطيبه.

 

شراء تركيبات الشعر متعددة الأغراض

من ضمن خطوات العناية بالشعر المصبوغ أيضا، استعمال منتجات العناية بالشعر التي تضفي عليه اللمعان والحماية من الحرارة وفك التشابك

 

استخدام شامبو بنفسجي

يفضل في العناية بالشعر المصبوغ استعمال شامبو أرجواني اللون للتخلص من اللون النحاسي وتفتيح الشعر الأشقر، ومع ذلك، يُنصح بالانتظار لمدة أسبوعين بعد تبييض الشعر قبل البدء في استخدامه، ويمكن استخدامه مرة واحدة بين كل بضع غسلات، وبالإضافة إلى ذلك، يوضع الشامبو على الجذور فقط إذا كانت أطراف الشعر تبدو لامعة. 

 

ممنوعات الشعر المصبوغ

استكمالا لتوضيح كيفية العناية بالشعر المصبوغ فهناك ممنوعات لا بد من تسليط الضوء عليها وتتمثل في:

عدم التعرض لأشعة الشمس

من المعروف أن أشعة الشمس ضارة بالشعر ويمكن أن تجعله ضعيفًا وهشًا وجافًا، لذا تجنبي التعرض المفرط لأشعة الشمس قدر الإمكان وارتدي قبعة أو وشاحًا حول رأسك عند الخروج.

 

لا تمشطي شعرك عندما يكون مبللًا

أفضل طريقة للحفاظ على صحة شعرك بعد التبييض هي تجنب تمشيطه وهو لا يزال مبللًا، حيث يصبح شعرك أكثر هشاشة وعرضة للتكسر عندما يكون مبللًا، وتنطبق هذه القاعدة الأساسية على جميع أنواع الشعر، وإذا كنت تتساءلين عن كيفية استعادة صحة شعرك بعد التبييض، فيمكنك تجربة بعض العلاجات المنزلية لإصلاح الضرر مثل ماسكات العناية بالشعر.

 

لا تغسلي شعرك بالماء الساخن

الاستحمام بالماء الساخن ضار بشعرك المصبوغ، حيث يمكن للحرارة العالية أن تجرد شعرك من الزيوت الطبيعية إذا لم تتمكني من الاستحمام بالماء البارد، ففكري في الاستحمام بالماء الفاتر، ويمكنكم الاطلاع على طريقة غسل الشعر الصحيحة من هنــــــــــــا.