من هو محمد السادس ويكيبيديا؟ (طفولته وتعليمه)

 محمد السادس
محمد السادس

محمد السادس ويكيبيديا.. مُحمد السادس بن الحسن الثاني العلوي (مواليد 21 أغسطس 1963) هو ملك المملكة المغربية منذ عام 1999 والملك الثالث والعشرون للمغرب من سلالة العلويين الفيلاليين، تولى الحكم خلفًا لوالده الملك الحسن الثاني بعد وفاته، وبويع ملكًا يوم الجمعة 9 ربيع الثاني سنة 1420 هـ الموافق 23 يوليو 1999 بالقصر الملكي بالرباط.

ولد في الرباط ليكون أكبر الأبناء الذكور للملك الحسن الثاني من زوجته لطيفة حمو، لذا فقد كان وريثًا واضحًا للعرش ووليًّا للعهد منذ ولادته كما ينص الدستور، بدأ تعليمه في سن الرابعة بالكُتَّاب القرآني الملحق بالقصر الملكي بينما أكمله بالخارج إلى أن نال شهادة الدكتوراه في الحقوق مع مرتبة الشرف من جامعة (نيس صوفيا آنتيبوليس) الفرنسية.

 

الملك محمد السادس هو أحد أفراد السلالة العلوية التي تعود في نسبها إلى الحسن بن علي بن أبي طالب، والتي تحكم المغرب منذ عام 1666 ميلادية ويلقب الحاكم منهم بأمير المؤمنين، وهو بذلك يُعتبر من أقدم الزعماء العرب الأحياء في الحكم، يسبقه في الأقدمية الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك الأردن والملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين. حسب دراسة نشرت في عام 2009 وأشرف عليها باحثون ومختصون دوليون فإن الملك محمد السادس من بين أكثر خمسين شخصية إسلامية تأثيرًا في العالم. أصدر الملك محمد السادس كتابًا وعدة مقالات حول التعاون الأوروبي المغربي، ويتقن (إلى جانب اللغة العربية) اللغة الفرنسية والإسبانية والإنجليزية.

 

ومنذ اعتلائه العرش؛ قاد الملك محمد السادس إصلاحات كبرى أحدثت تحولات عميقة وهيكلية شملت مختلف مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية والدينية والحقوقية وكانت ترمي جميعها في منحى تدعيم الديمقراطية وبناء دولة القانون والحداثة وتعزيز حقوق الإنسان. أعطى الملك محمد السادس إشارات قوية لتحديث الأنظمة الإدارية بالمغرب، حين أمر بالإفراج عن بعض المعتقلين السياسيين، وأطلق خطة المصالحة لتعويض المتضررين مما عُرف باسم (سنوات الرصاص). وخلال السنوات الأولى من حكمه أعطى أهمية كبيرة للتعليم والنهوض بشؤون المرأة وهو ما أُعْلِن عنه رسميًا عندما أقر قانون الأسرة الجديد عام 2004، وهو قانون يعزز دور المرأة داخل الأسرة ويمنحها حقوقا جديدة.


طفولته وتعليمه
ولد محمد بن الحسن الثاني (محمد السادس) في 21 أغسطس عام 1963 في القصر الملكي في الرباط لوالده الملك الحسن الثاني ووالدته الأميرة لطيفة حمو وكان الابن الثاني للعائلة التي أنجبت 5 أبناء وهم بالترتيب: الأميرة مريم، الأمير محمد، الأميرة أسماء، والأميرة حسناء والأمير رشيد. وبصفته الابن الأكبر للملك الحسن الثاني فقد كان الوريث الواضح للعرش وأصبح وليًا للعهد بعد ولادته كما ينص الدستور المغربي.


انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1