موعد تطبيق قرار غلق المحلات.. والفئات المستثناة وعقوبات عدم الالتزام

تعبيرية
تعبيرية

ما هو قرار غلق المحلات؟.. سؤال تصدر محركات البحث خلال الساعات الماضية، حيث كان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء قد كلف وزير التنمية بأن يتم غلق المحال التجارية في تمام الساعة الـ 10 مساء في جميع أنحاء الجمهورية، اعتبارا من اليوم الاثنين أول شهر يوليو المقبل.

 

ما هو قرار غلق المحلات؟

ويستثنى من هذا القرار الصيدليات والسوبر ماركت والمطاعم، على أن يتم غلق الأخيرة بحد أقصي في تمام الساعة الواحدة صباحا.

 

كانت الحكومة قد حددت مواعيد جديدة لغلق المحلات خلال فصل الصيف 2024 مع ارتفاع الأحمال على الكهرباء ووصول معدلات الاستهلاك لـ 36 جيجا خلال الأيام القريبة الماضية.

 

ما هي الفئات المستثناة من مواعيد غلق المحلات التجارية؟


وبحسب قرار الحكومي يتم غلق المحلات  في الساعة العاشرة مساء ما عدا الصيدليات، والسوبر ماركت، والمطاعم، على أن يتم غلق المطاعم والسوبر ماركت في الساعة الواحدة صباحًا.

 

ما هي عقوبات عدم الالتزام بمواعيد غلق المحال؟


وينتظر المحلات المخالفة هذا القانون، عقوبة نصت عليها المادة 30 من القانون رقم 154 لسنة 2019، والتي تنص على أنه يُعاقب كل من قام بتشغيل محل دون ترخيص بغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تتجاوز 50 ألف جنيه.

 

وفى حالة العودة تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تتجاوز سنة، فضلًا عن غلق المحل على نفقة المخالف، كما يُعاقب بذات العقوبة كل من قام بتشغيل محل عام خاضع لأحكام هذا القانون دون إخطار مُسبق للمركز المختص أو إذا تضمن نموذج الإخطار بيانات غير صحيحة، والذي أتاح غلق المحال المخالفة مدد معينة أو سحب تراخيصها أو إزالة النشاط نهائي مدى الحياة ودفع 20 ألف جنيه في حالة مخالفة مواعيد وضوابط القانون.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا

 https://t.me/matnnews1