علاج تساقط الشعر في المنزل بـ 7 خطوات طبيعية.. لا تتنازلي عنها

علاج تساقط الشعر
علاج تساقط الشعر في المنزل

يحظى علاج تساقط الشعر في المنزل باهتمام كبير من قبل العديد من الأشخاص، ولذلك نوضح لكم العلاجات المتوفرة مع العلم أن تساقط 50-100 خصلة شعر يوميًا أمر طبيعي، بينما يشير تساقط الشعر بمعدل أعلى من ذلك إلى مشكلة صحية أساسية، وتعد عادات الأكل والإجهاد البيئي وأسلوب الحياة والتلوث من الأسباب المحتملة وراء تساقط الشعر.

 

علاج تساقط الشعر في المنزل

يمكن علاج تساقط الشعر في المنزل بالعديد من النصائح الموصي بها طبيا ونرصدها لكم وفقا لموقع WebMD كالتالي:

 

تدليك فروة الرأس

يساعد تدليك الشعر بزيت جوز الهند وزيت الأرجان وزيت النعناع وزيت الخروع في تقليل تساقط الشعر وتحفيز نموه، كما أن التدليك بوضع زيت جوز الهند يساعد في تخفيف التهاب فروة الرأس، وينصح بتدليك فروة الرأس بلطف بحركات دائرية لمدة 20 دقيقة بمعدل مرتين على الأقل في الأسبوع.

 

ماسكات الشعر المصنوعة منزليًا

أقنعة الشعر يمكن أن تفعل العجائب عندما يتم تصميمها خصيصًا وفقًا لاحتياجات الشعر، وبعد تدليك فروة الرأس يمكن وضع ماسك شعر منزلي لتغذية جذور الشعر وتهدئتها وتجديدها، كما يمكن القيام بذلك مرة أو مرتين في الأسبوع، ومن ماسكات علاج تساقط الشعر ما يلي:

 

ماسك الشعر بالشاي الأخضر والبيض

يحتوي الشاي الأخضر على مادة EGCG (epigallocatechin-3-gallate) التي يمكن أن تساعد في تحفيز نمو الشعر، كما أن البيض أحد مكونات العناية بالشعر الشائعة لأنه يزود الشعر بالعناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها لينمو بشكل صحي، ولذلك يمكن إضافة ملعقتين كبيرتين من الشاي الأخضر الطازج إلى صفار بيضة أو اثنتين، ويخلط الماسك جيدا ويوضع على الجذور حتى الأطراف.

 

ماسك البصل للشعر

يحتوي البصل على مغذيات مفيدة لإعادة نمو الشعر مثل حمض الفوليك وفيتامينات ب، ج، هـ، والفوسفور والزنك والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكاروتين، ويساعد عصير البصل في إعادة نمو الشعر لدى الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر غير المنتظم، ويستعمل هذا الماسك عن طريق بشر بصلة كاملة وعصر العصير، ثم المسح على فروة الرأس بهذا الخليط من خلال قطنة، ويترك لمدة 20-30 دقيقة قبل غسله، ويمكنكم الاطلاع على ماسك الصبار للشعر من هنـــــــــــا.

 

استخدام شامبو لطيف

يعتمد علاج تساقط الشعر في المنزل على معرفة نوع الشامبو المستخدم والمتوافق مع نوع الشعر، ويمكنكم الاطلاع على كيفية اختيار نوع الشامبو المناسب للشعر من هنــــــــــا، وفي حالة تساقط الشعر يفضل استعمال شامبو عشبي لطيف أو شامبو طبي تقليل قشرة الرأس والزيوت الزائدة، وذلك من خلال تدليك فروة الرأس بحركات دائرية بأطراف الأصابع، ويستخدم الشامبو مرتين أسبوعيًا لغسل أي أوساخ أو تراكمات زائدة.

 

تجفيف الشعر

يجب استخدام منشفة ناعمة لتغليف الشعر وترك المنشفة تمتص الماء الزائد بشكل طبيعي، وينصح بتجنب فرك خصلات الشعر معًا لتجفيفه، بل يتم التجفيف بحركات دائرية دون إتلاف الجذور أو خصلات الشعر، ويوصي طبيا باختيار منشفة من الألياف الدقيقة، لأن أليافها الكثيفة تلغي الحاجة إلى فرك الشعر أو عصره وتسرع عملية التجفيف.

 

التصفيف بمشط خشبي

بعد أن يجف الشعر، يجب تصفيفه باستخدام مشطًا خشبيًا واسع الأسنان لفك أي تشابك بلطف ومنع تساقط الشعر بسبب الكهرباء الساكنة الشائعة في الأمشاط البلاستيكية، كما يفضل أيضًا تجنب تمشيط الشعر المبلل لأن جذور الشعر ناعمة وحساسة، ويستحسن تمشط الشعر من الأسفل إلى الأعلى إذا كان متشابك.

 

قص أطراف الشعر

من ضمن خطوات علاج تساقط الشعر في المنزل، يفضل قص الأطراف الجافة والهشة والمتقصفة لأنها تجعل الشعر أكثر عرضة للتكسر، ولذلك يجب قص أطراف الشعر كل 3-4 أشهر للحفاظ على صحته، مع مراعاة غسل الشعر بالشامبو والبلسم قبل قصه.

علاج تساقط الشعر في المنزل

 

فيتامينات لمنع تساقط الشعر

هناك العديد من الفيتامينات التي تساعد في منع تساقط الشعر، ويفضل تناولها في صورة مكملات غذائية بجرعة مناسبة كالتالي:

 

أوميجا 3

يساعد أوميجا 3 في تقليل الالتهابات وهذا بدوره يساعد في تقليل تساقط الشعر، وأفضل مصادر أوميجا 3 الطبيعية، هي الأسماك الدهنية وزيت السمك. 

 

البروتين

يتكون الشعر من الكيراتين، وهو نوع من البروتين، وبالتالي يجب تناول نظام غذائي غني بالبروتين لحماية وتقوية شعرك، حيث العدس وفول الصويا والفاصوليا والبذور والمكسرات والبيض والأسماك وصدور الدجاج منزوعة الجلد.

 

 فيتامين سي

فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في التخلص من الجذور الحرة الضارة، ويمكن تقليل تساقط الشعر بسبب التراكم العالي للسموم من خلال تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي.