الأربعاء 23 أكتوبر 2024
booked.net

ما هى لحميات المرارة؟.. تعرف على أنواعها وأعراضها

ما هى لحميات المرارة؟
ما هى لحميات المرارة؟

ما هى لحميات المرارة؟.. قد تنمو بعض الأنسجة غير الطبيعية بأماكن عديدة في الجسم، والتي قد ترتبط بتكون أورام حميدة أو خبيثة، ومنها ما يعرف بلحميات المرارة، ولذا نتعرف خلال التقرير التالى على لحميات المرارة ما هي وكيف تظهر؟.

ما هى لحميات المرارة؟

ما هى لحميات المرارة؟.. ويوضح أطباء الجهاز الهضمي، ‏أن نتوءات المرارة والتي تعرف أيضًا ببوليبات المرارة أو لحميات المرارة تكون عبارة عن نمو غير طبيعي للأنسجة، قد يكون بعضها صغير الحجم أو مسطح. 

أنواع لحميات المرارة

وعن أنواع نتوءات المرارة، يشير استشاري أمراض الجهاز الهضمي والمناظير، إلى أن نتوءات المرارة تصنف إلى ثلاثة انواع أساسية على النحو التالي:

لحميات المرارة الكاذبة

وهي لحميات الكوليسترول وتعد من أكثر الأنواع شيوعًا ؛ إذ تمثل نسبة تترواح ما  بين 60-90% من إجمالي الحالات المصابة، وتمتلىء اللحميات الكاذبة بالكوليسترول وينذروجودها بوجود مشكلة في المرارة، كالتهاب المرارة المزمن.

لحميات المرارة الالتهابية

ويصل إجمالي الحالات المصابة بلحميات المرارة الالتهابية ما بين 5 - 10%، ويكون الالتهاب في جدار المرارة، وعادة ما يكون الأشخاص الذين يصابون بالتهاب المرارة المتكرر أو الذين يصابون بالمغص الصفراوي الحاد هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من اللحميات، ويعاني المصابون بهذا النوع من لحميات المرارة من الشعور بألم بعد الأكل، كما أن الإصابة به لا تتعلق بسرطان المرارة، كما يحدث في لحميات المرارة الكاذبة.

لحميات المرارة الحقيقية

وتعد لحميات المرارة الحقيقية من أندر لحميات المرارة حدوثًا، وهو النوع الوحيد الذي قد يتحول لورم سرطاني، وعادة ما يكون  حجم الورم الحميد من هذا النوع ما بين 5 - 20 ملليمترًا، فيما يبلغ حجم الورم السرطاني أكبر من 1 سم، وعادة ما ينصح الطبيب المعالج بضرورة استئصال المرارة في حال كانت اللحميات كبيرة الحجم.

تعد لحميات المرارة الحقيقية من أندر لحميات المرارة حدوثًا

أعراض لحميات المرارة

وعن أعراض لحميات المرارة، يقول اطباء الجهاز الهضمي إنه في أغلب الحالات  لا تظهر أي أعراض في حال  الإصابة بلحميات المرارة وعادة ما يتم تشخيصها بطريق المصادفة، وهناك عدة أعراض جانبية قد تشير إلى  الإصابة بلحميات المرارة، من أبرزها ما يلي:

شعور المريض بألم عرضي في الجزء الأيمن من الجزء العلوي من البطن.

معاناة المريض من الغثيان والتقىء

احساس المريض بالانتنفاخ.

عدم المريض تحمل الطعام.

يشعر المريض بوجود مغص صفراوي، يتمثل في الاحساس بوجع في البطن بسبب المرارة والذي يعرف بـ "المغص المراري".