لماذا يحدث ألم المستقيم في النساء؟

متن نيوز

لماذا يحدث ألم المستقيم في النساء؟.. تعاني بعض النساء من ألم المستقيم  الذي يعرف أيضًا بألم الشرج، وهو عبارة عن شعور المرأة بوجع أو عدم الراحة داخل أو حول فتحة الشرج أو المستقيم، والمستقيم عبارة عن الجزء السفلي من الجهاز الهضمي، الذي يبدأ من نهاية الأمعاء الغليظة وينتهي عند فتحة الشرج، وقد يكون هذا الألم بسيطًا ويُمكن علاجه في المنزل، وأحيانًا يحتاج تدخلا جراحيا، ونتعرف خلال التقرير التالى على لماذا يحدث ألم المستقيم في النساء؟.

لماذا يحدث ألم المستقيم في النساء؟

لماذا يحدث ألم المستقيم في النساء؟.. وتتعدد أسباب الشعور بألم المستقيم في النساء؟النساء وعادة تتضمن التالى:

خراج الشرج، ففي بعض الحالات ينتج ألم الشرج عن وجود خراج نتيجة انسداد الغدد في فتحة الشرج؛ ما يسبب حدوث تجويف يمتلىء بالصديد.

ناسور شرجي، كما قد ينتج الناسور الشرجي، عن وجود عدوى قرب فتحة الشرج، ويكون عبارة عن نفق صغير بين نهاية الأمعاء والجلد وبالقرب من فتحة الشرج.

وجود شق شرجي، والشق الشرجي هو عبارة عن تمزق صغير بالغشاء المخاطي لفتحة الشرج، وقد يكون هو السبب في الشعور بألم المستقيم.

البواسير سواءً كانت  خارجية أو داخلية قد تكون هي السبب في ألم المستقيم

بسبب أمراض الأمعاء الالتهابية، وهناك عدة حالات مرضية بالأمعاء قد تُسبب ألم الشرج، ومنها: مرض كرون أو أيضًا التهاب القولون التقرحي.

الأمراض الجلدية، وهناك أمراض جلدية متعددة قد تُسبب الشعور بألم المستقيم عند النساء، والتي تشمل: الصدفية وأيضًا السنط.

أورام حميدة أو خبيثة، وفي حال الإصابة بورم حميد أو خبيث كسرطان المستقيم والشرج، فقد يضغط هذا الورم على المستقيم، مسببًا الشعوربألم. 

اصابات المستقيم، وفي بعض الحالات ينجم ألم المستقيم عند حدوث حادثة أصابت المستقيم، أو أي إصابات أخرى.

البواسير، كما أن البواسير سواءً كانت  خارجية أو داخلية قد تكون هي السبب في ألم المستقيم، فالبواسير عبارة عن أوردة منتفخة وملتهبة حول فتحة الشرج أو أسفل المستقيم، ويشعر الشخص بالألم، لا سيما عند الجلوس.

متلازمة العضلة الرافعة للشرج، وقد ينتج عن الإصابة بمتلازمة العضلة الرافعة للشرج، الشعور بألم عرضي بالمستقيم أو العصعص  والذي يزداد عند الاستلقاء، وقد ينتج عن تشنج العضلات الرافعة بقاع الحوض.

تدلي المستقيم، كما قد يعاني الشخص المصاب بتدلي المستقيم من الشعور بانتفاخ في فتحة الشرج عند السعال، أو العطس، أو كذلك في حال رفع الأشياء الثقيلة.

التهاب بطانة المستقيم، ويعد التهاب بطانة المستقيم، من أبرز أنواع الالتهابات التي قد تسبب ألم المستقيم.

خلال فترة التبويض، إذ قد يشير الألم الشديد خلال هذه الفترة على التهاب بطانة الرحم.

أثناء فترة الحيض.

أثناء فترة الحمل؛ إذ يعاني معظم النساء من ألم المستقيم خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل.

عقب استئصال الرحم.

بعد إجراء تنظير القولون.