الأربعاء 03 يوليو 2024
booked.net

إزالة الرؤوس السوداء في يوم واحد بـ 4 مكونات من الصيدلية

إزالة الرؤوس السوداء
إزالة الرؤوس السوداء في يوم واحد

إزالة الرؤوس السوداء في يوم واحد هو ما تتمناه الكثير من الفتيات والسيدات، وتعد الرؤوس السوداء العميقة نوع من أنواع حب الشباب يتميز بمظهره الأسود، وهي في الأساس عبارة عن سدادة صلبة مدفونة بعمق ومصنوعة من بقايا الجلد والدهون التي تسد مسام الجلد، وعادة ما يكون من الصعب إزالة الرؤوس السوداء العميقة بينما يمكن إزالة الرؤوس السوداء العادية كما نوضح لكم في السطور التالية.

 

إزالة الرؤوس السوداء في يوم واحد

قبل توضيح كيفية إزالة الرؤوس السوداء في يوم واحد، يجب التنويه بأن الرؤوس السوداء، سواء كانت عميقة أو عادية، تتكون في أي مكان توجد به مسام، وتظهر بشكل شائع في منطقة حرف T في الوجه حيث الجبهة والأنف والذقن، نظرا لارتكاز الغدد الدهنية في هذه المناطق بشكل كبير. 

 

وكما هو الحال مع أنواع أخرى من حب الشباب، فإن الإفراط في إنتاج الزهم هو المسؤول الأساسي عن تكوين الرؤوس السوداء، عندما يتراكم الزيت الزائد، إلى جانب خلايا الجلد الميتة، داخل المسام، فإنه ينسد بسدادة، وفي حالة الرؤوس السوداء، تنفتح المسام المسدودة على سطح الجلد، وعندما يتلامس المحتوى المتراكم مع الهواء، فإنه يتأكسد ويتحول إلى اللون الأسود، ومن هنا أطلق عليها الرؤوس السوداء.

إزالة الرؤوس السوداء في يوم واحد

 

استعمال حمض الساليسيليك

يمكن دمج حمض الساليسيليك في روتين العناية بالبشرة لإزالة الرؤوس السوداء، وحمض الساليسيليك هو مادة كيميائية طبيعية تستخدم لعلاج حب الشباب في شكل عوامل موضعية أو مقشرات كيميائية، ويعرف بتأثيراته المقشرة، فهو لا يساعد فقط في إزالة خلايا الجلد الميتة، بل له أيضًا خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا.

 

ووفقا لموقع WebMD، فإن حمض الساليسيليك فعالًا في إزالة الرؤوس السوداء العميقة لأنه قابل للذوبان في الزيت وقادر على اختراق الجلد بشكل أعمق من الأحماض الأخرى القابلة للذوبان في الماء والمستخدمة في روتين العناية بالبشرة، ويعمل عن طريق إزالة الدهون الزائدة في عمق المسام وفك انسداد السدادات العميقة في الرؤوس السوداء، كما أنه يجفف خلايا الجلد الميتة ويمنعها من التكتل معًا.

 

استعمال الريتينويدات

وبمن يرغب في إزالة الرؤوس السوداء في يوم واحد أيضا، ينصح باستعمال الريتينويدات، قد تمنع الريتينويدات خلايا الجلد من التكتل معًا وتتحكم في مستويات الدهون، كما إنها تعمل على تحسين تجدد خلايا الجلد، وبالتالي تساعد في الشفاء بشكل أسرع وتقلل تغير لون الجلد بعد إزالة الرؤوس السوداء، وتساهم الريتينويدات أيضًا في تكوين الكولاجين الذي يجعل البشرة أكثر صحة.

 

وفي حالة المعاناة من الرؤوس السوداء العميقة يمكن استخدام الأدوية الموضعية المتاحة دون وصفة طبية والتي تحتوي على الريتينويد لعلاج الرؤوس السوداء، ومع ذلك، فإن الرتينويدات الموصوفة طبيًا تكون أقوى بشكل عام وقد تكون أكثر فعالية من الأنواع المتاحة دون وصفة طبية.

 

استخدام بيروكسيد البنزويل 

يتمتع بيروكسيد البنزويل بخصائص قوية مضادة للالتهابات وقد يكون مفيدًا في إدارة الالتهاب حول الرؤوس السوداء المصابة أو علاج الالتهاب الذي قد يصاحب استخراج الرؤوس السوداء، وقد يكون أداة مفيدة لإزالة تراكم خلايا الجلد الميتة والدهون الزائدة، ويتوفر بيروكسيد البنزويل بتركيزات مختلفة في أشكال مختلفة مثل الجل وغسول الجسم وغسول الوجه ورغوة الوجه وكريم حب الشباب واللوشن. 

 

استخدام زيت شجرة الشاي 

يُعتبر زيت شجرة الشاي العطري لعلاج الرؤوس السوداء طريقة فعالة، فقد وجت دراسة قارنت بين زيت شجرة الشاي العطري وبنزويل بيروكسيد لعلاج حب الشباب، وجد أن كلاهما فعال بنفس القدر، ومع ذلك، لوحظ أيضًا أن زيت شجرة الشاي يعمل بشكل أبطأ من بنزويل بيروكسيد، ولذلك هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لاستخدام هذا الزيت الطبيعي كعلاج للرؤوس السوداء العميقة، ويمكن تجربته باستنشاق البخار مع زيت شجرة الشاي للمساعدة في تخفيف المسام والتخلص من بعض الحطام والزيوت الزائدة.