احتياطات الأمان عند حدوث الزلازل

احتياطات الأمان عند
احتياطات الأمان عند حدوث الزلازل

احتياطات الأمان عند حدوث الزلازل.. تحدث الزلازل فجأة وبدون سابق إنذار، ولذلك من المهم أخذ الاحتياطات الاحترازية اللازمة تجنبا لاى اضرار جسيمة قد تحدث عند وقوعها.

احتياطات الأمان عند حدوث الزلازل

احتياطات الأمان عند حدوث الزلازل.. وحسب خبراء الحماية المدنية فيجب على الشخص أن يكون ملمًا بكيفية التصرف والاستعدادات اللازمة قبل حدوث الزلزال، فالتجهيزات للزلزال قبل حدوثه تقلل الأضرار المحتملة ؛ إذ من الضروري فهم كيفية التصرف عند حدوث الزلازل، ولذا من الضروري تجهيز التالى: 

الاحتفاظ بمصباح يدوي وراديو محمول يعمل بالبطاريات، ولا يستخدم أعواد الثقاب أو الشموع بعد الزلزال إلا عند التأكد من عدم وجود تسرب للغاز، علمًا بأن معظم الهواتف الأرضية والجولات ستكون خارج الخدمة، عندها سيكون الراديو أفضل مصدر للمعلومات للشخص.

الاحتفاظ بعلبة إسعافات أولية بالمنزل وفي السيارة، وكتيب الإرشادات الخاصة بالإسعافات الأولية والسلامة، ويفضل تدريب أحد أفراد العائلة على أساسيات الإسعافات الأولية والتنفس الاصطناعي.

مع الاحتفاظ بطفاية حريق بالمنزل والسيارة، وبعض الطفايات مخصصة لنوع معين من الحرائق مثل الحرائق الناتجة عن الكهرباء أو الناتجة عن الشحوم أو الغاز.

توعية جميع أفراد الأسرة بالمكان الذي يجب التوجه إليه في حالة حدوث زلازل

احتفظ بعدة معدات مثل مفتاح مواسير ومفتاح انجليزي لإغلاق الغاز وصمامات الماء بالإضافة إلى صفارة ومرآة للإشارة إلى موظفي الإنقاذ.

تدريب جميع أفراد الأسرة كيفية إغلاق جميع مرافق الخدمات بالمنزل عن طريق الصمامات الرئيسية سواء الغاز والكهرباء والمياه.

توعية جميع أفراد الأسرة عن المخاطر المحتملة للزلزال في منزلك وذلك بشرح توقعاتك لما قد يحصل عندما يضرب الزلزال مثل وقوع الأثاث الثقيل وسخانات الماء والأجهزة المعلقة التي قد تتحرك وإطارات الصور والأغراض القابلة للكسر الموضوعة على الأرفف، والسوائل القابلة للاشتعال.

توعية جميع أفراد الأسرة بالمكان الذي يجب التوجه إليه في حالة حدوث زلازل وما يجب فعله عند ما يضرب الزلزال، ومعرفة الأماكن الآمنة في كل غرفة وهي أسفل قطع الأثاث الثقيلة كالمكتب أو طاولة متينة وأيضًا تحت المداخل المدعمة على شكل قوس وبجانب الجدران من الداخل، والإبتعاد عن المواضع الخطرة مثل النوافذ والأجسام المعلقة والمرايا والسخانات وقطع الأثاث غير الثابتة، ويفضل عمل تجربة إفتراضية مفاجئة لأفراد أسرتك كل فترة من الزمن.