سن التقاعد النظامي بعد التعديلات بالسعودية

تعبيرية
تعبيرية

التقاعد.. أعلنت الصحف السعودية عن موافقة مجلس الوزراء على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد، وذلك في إطار جهودها المستمرة لتحسين النظام التأميني وتعزيز الحماية الاجتماعية للمواطنين والمقيمين في البلاد.

 

 يأتي هذا القرار في إطار تحديث النظام القائم وتحسينه لمواكبة التطورات الاقتصادية، والاجتماعية في المملكة.


وقد تسائل الكثير من المواطنين عن تفسير قانون التأمينات الجديد، وعن سن التقاعد النظامي، وسن التقاعد المبكر بعد التعديلات الجديدة في القانون.

ومن هم الفئات المشمولة بهذه التعديلات، ولذلك كشف عدد من المغردين عن تفسيرات لهذا القانون، وأيضا كشف المنصة العامة للتأمينات الإجتماعية عن حاسبة التقاعد، والتي يمكن من خلالها معرفة أقرب سن للتقاعد المبكر، وسن التقاعد النظامي.


أشارت التعديلات الجديدة على أن مدة الاشتراك المطلوبة للتقاعد المبكر بعد التغييرات الجديدة في القانون تتراوح بين 20 إلى 30 عام، وذلك يتم بزيادة تدريجية تبدأ ب12 شهر عن المدة اللازمة الحالية للتقاعد المبكر، نعرض لكم في الصورة التالية جدول يوضح المدة اللازمة للتقاعد المبكر.


كشفت المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية عن حاسبة الإلكترونية تتيح لجميع الموظفين خدمة حساب سن التقاعد المبكر، والتقاعد النظامي، وذلك من خلال تسجيل سن المشترك في تاريخ سريان التعديلات، وأيضا تسجيل مدة الاشتراك عند سريان التعديلات، وستعرض لك الحاسبة المدة المطلوبة للتقاعد حسب الحالة الخاصة بالموظف، في الرابط التالي حاسبة التقاعد المبكر، والنظامي.


ما هو سن التقاعد النظامي بعد التعديلات؟


سن التقاعد النظامي بعد تعديلات نظام التأمينات الإجتماعية الجديد تبدأ من 58 سنة حتى 65 سنة، وتبدأ الزيادة التدريجية ب4 أشهر عن السن النظامي للتقاعد الحالي وفق لسن المشترك في وقت سريان التعديلات، الصورة التالية توضح سن التقاعد لجميع المشمولين بالتعديلات الجديدة.


وقد أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية أن تاريخ سريان التعديلات الجديدة هو 27/12/1445هـ الموافق 03/07/2024، وقد خصصت أيضا منصة التوعوية لمساعدة الموظفين في فهم التعديلات الجديدة في نظام التأمينات الإجتماعية الجديد، وتقديم أي استفسارات بخصوص القانون.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1