كواليس أول اجتماع بعد الإعلان عن التشكيل الوزاري الجديد.. ما هو موعد انتهاء خطة تخفيف الأحمال؟

 التشكيل الوزاري
التشكيل الوزاري الجديد

موعد انتهاء خطة تخفيف الأحمال.. عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، أول اجتماع بعد الإعلان عن التشكيل الوزاري الجديد؛ لمتابعة الإجراءات المتخذة لحل مشكلة انقطاع الكهرباء وتخفيف الأحمال. حضر الاجتماع كل من المهندس محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والسيد أحمد كجوك، وزير المالية، والمهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، والمهندسة صباح مشالي، نائب وزير الكهرباء، والمهندس جابر الدسوقي، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لكهرباء مصر، والمهندس ياسين محمد، رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وأشرف عبد الله، مساعد وزير البترول للشؤون المالية، وشيرين الشرقاوي، مساعد وزير المالية، إلى جانب مسؤولي الوزارات والجهات المعنية.

كما بدأ رئيس مجلس الوزراء الاجتماع بالتأكيد على أهمية تخصيص هذا الاجتماع الأول بعد التغييرات لمتابعة الإجراءات الجارية لحل أزمة انقطاع التيار الكهربائي بغية تخفيف الأحمال، حيث يسعى ذلك إلى التوصل إلى حلّ نهائي وشامل لهذه المشكلة، كما أشارت الحكومة في خطتها السابقة.

 

في هذا السياق، أوضح الدكتور مصطفى مدبولي أنه تم خلال الفترة السابقة عقد عدة اجتماعات مع الوزراء والمسؤولين المعنيين؛ بهدف التوصل إلى حلول لهذه المشكلة.


وفي هذا الصدد، قدّم الشكر للوزراء السابقين على جهودهم في هذا الشأن، مؤكدًا استمرارية المتابعة لهذا الملف المهم، سعيًا لوضع حلول جذرية للقضاء على هذه الأزمة نهائيًا خلال الفترة المقبلة، دون اللجوء لتخفيف الأعباء.

 

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه يتعين على الحضور وضع حل دائم لهذه المشكلة، مشيرا إلى أنه تم تقديم حلا استثنائيا لأشهر الصيف الحالية من خلال التزام بتوفير تمويل يصل إلى 1.2 مليار دولار لشراء المواد البترولية الضرورية لتشغيل محطات توليد الكهرباء.

 

 كما تعهد بتقديم الحل النهائي بحلول نهاية العام، مؤكدا ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان تنفيذ ذلك.

 

وفي تصريحاته، أكد الدكتور مصطفى مدبولي نجاح مصر في إقامة محطات وشبكات كهرباء تلبي احتياجات الاستهلاك المحلية مع وجود فائض أيضًا، مشددا على أن كفاءة التشغيل هي المطلوبة الآن، وأن هذا مهمة لوزير الكهرباء. وأكد أيضا أهمية زيادة الإنتاج ورفع كفاءة التشغيل فيما يتعلق بوزير البترول، مشيرا إلى قرار بتوفير الموارد المالية اللازمة لحل هذه المشكلة من قبل وزير المالية.


كما أشار رئيس الوزراء إلى ضرورة ترشيد الاستهلاك وتحسين نظام الاستهلاك واتخاذ إجراءات صارمة ضد الظواهر غير القانونية مثل سرقة الكهرباء.​

 

كما أكد الدكتور مصطفى مدبولي أن رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي أصدر تفويضا بتسريع إدخال الطاقة المتجددة ذات القدرات الكبيرة في الشبكة.​

 


وفي هذا السياق، أشار وزير الكهرباء إلى إجمالي كمية الطاقة الجديدة والمتجددة التي سيتم ربطها بالشبكة، كما استعرض الجهود المبذولة بالتنسيق مع الإدارات المعنية لتحسين الكفاءة التشغيلية وترشيد الاستهلاك والتحكم في التوصيلات غير المرئية. مؤكدة أنها تعمل مع المسؤولين المعنيين لتعزيز هذه الجهود في المرحلة المقبلة.​


وقال وزير البترول، إنه يتم حاليًا تنفيذ المهام المتعلقة بتوريد المنتجات البترولية المطلوبة لقطاع الكهرباء، وقال إنه يتم وضع خطة شاملة في نفس الوقت، تتضمن زيادة إنتاج المنتجات البترولية. إن إعطاء هذا القطاع الحيوي ما يحتاجه سيساعد في القضاء على مشكلة انقطاع التيار الكهربائي من جذورها.​


وتحدث وزير المالية عن الأولوية القصوى للوزارة في وثيقة السلطة تماشيا مع التفويض الصادر في هذا الشأن.

 ولحل هذه المشكلة، توفير الأموال اللازمة، وتوفير المنتجات البترولية اللازمة لتشغيل محطة الكهرباء، والتنسيق والتعاون مع وزير الطاقة والبترول في هذا الشأن، والعمل على سداد المستحقات المطلوبة.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1