مواجهة بين بن جفير ونتنياهو بسبب قرار إرسال وفد تفاوض دون استشارة الكابينيت

نتنياهو
نتنياهو

 

 

أكدت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية صباح اليوم الجمعة وقوع مواجهة حادة في الحكومة الأمنية المصغرة في إسرائيل، بسبب اعتراض وزير الأمن القومي السيد إيتمار بن جفير على قرار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بإرسال وفد تفاوض للمحادثات غير المباشرة مع حركة حماس دون استشارة "الكابينيت".

وفي تصريحه، انتقد بن جفير، زعيم حزب "العظمة اليهودية"، نتنياهو قائلًا: "لماذا تتخذ القرارات بمفردك دون مشاركتنا؟ في النهاية، ستجد نفسك وحيدًا".

من جانبها، استنكرت الوزيرة الإسرائيلية من الليكود، جيلا جامليل، هجوم بن جفير على نتنياهو، وسألته إن كان يهدده، حيث أكد بن جفير بأنه لا يهدد، مؤكدًا أنه يتحدث عن الواقع.

وقد وافق نتنياهو يوم أمس على إرسال وفد تفاوض إسرائيلي للمشاركة في المحادثات غير المباشرة مع حركة "حماس"، بعد تقديم "حماس" استجابة معدلة على اقتراح صفقة الرهائن التي وصفتها مكتب نتنياهو بأنها الأفضل على الإطلاق، مما يفتح الباب أمام تحقيق صفقة لتبادل الأسرى بين الطرفين ووقف إطلاق النار.

وفي اتصال هاتفي مساء أمس، أبلغ نتنياهو الرئيس الأمريكي جو بايدن بأن إسرائيل ملتزمة بإنهاء النزاع بعد تحقيق كل أهدافها، في حين أفادت القناة الـ13 الإسرائيلية بأن رئيس الموساد ديفيد برنياع سيشارك في المحادثات القادمة دون ذكر المزيد من التفاصيل.