خرافات عن السكري.. ما هى الحقائق؟

خرافات عن السكري..
خرافات عن السكري.. ما هى الحقائق؟

خرافات عن السكري.. ما هى الحقائق؟.. بسبب وجود عدة معلومات مختلفة عن مرض السكري قد يرتكب مرضى السكري العديد من الأخطاء التي تؤثر سلبًا في محاربتهم للمرض، فضبط مرض السكري فعليًا يبدأ بالاهتمام منهم وممن حولهم بخطوات صغيرة والتي قد تُحدث فعلًا فرقًا كبيرًا في حياتهم وتعايشهم مع هذا المرض.

خرافات عن السكري.. ما هى الحقائق؟ 

خرافات عن السكري.. وهناك معلومات عن السكري فيما يتعلق بتصحيح الخرافات مثل:

أن زيادة أكل السكر تؤدي إلى الاصابة بالسكري، وهذه إحدى أكثر المعلومات الخاطئة عن مرض السكري والمنتشرة بين الناس في مجتمعنا حيث يعتقدون أن الإسهاب وكثرة تناول السكريات خاصة البسيطة منها أو الشيكولاتة قد تكون السبب المباشر لارتفاع السكر بدمهم، ومن ثم إصابتهم بالسكري، وهذه معلومة خاطئة فالأسباب العلمية للإصابة بالسكري كثيرة وتختلف قابلية وتهيؤ جسم الإنسان للإصابة به من شخص لآخر، وذلك استنادًا لمجموعة من العوامل من أهمها الوراثة والعوامل النفسية وزيادة الوزن ونمط الحياة والممارسات الغذائية الخاطئة، ووجود مشاكل صحية.

وقد يكون السبب الصحيح الممكن لتفسير ارتباط أو انتشار هذه الفكرة عن الإصابة بالسكري وتناول السكريات يعود أصلها إلى أن كثرة تناول السكريات والنشويات الغنية بالسعرات الحرارية ونمط الحياة الخامل، فهذا قد يكون سبب للسمنة والتي لها دور كبير في الإصابة بالسكري.

ان الامتناع عن الطعام يؤدي إلى السيطرة على السكر،  وهذا خطأ جسيم يرتكبه مريض السكري بحق نفسه، فالحرمان من الطعام ليس الحل للسيطرة على السكر ومنع ارتفاعه بالدم، إذ عادة نجد هذه ردة الفعل الأولى من المرضى الذين يكتشفون حديثًا إصابتهم بالسكر، فيكون كنوع من معاقبة النفس، والتي تكون لها نتائج عكسية على الجسم وقد تشكل خطورة على صحة الإنسان، إذ أثبت مدى أهمية أن يتخلل يومك العديد من الوجبات المقسمة على طول اليوم وبحجم أقل من المعتاد ومحسوب السعرات الحرارية مع ممارسة الرياضة بانتظام.

استثناء الكربوهيدرات والنشويات من النظام الغذائي ليس هو الحل

 وتكمن خطورة الامتناع عن تناول أي من الوجبات بحدوث هبوط مفاجئ في مستوى السكر مما قد يؤدي إلى غيبوبة قد تكون أشد خطورة على المريض.

اتباع الحمية الغذائية قليلة الكربوهيدرات، فاستثناء الكربوهيدرات والنشويات من النظام الغذائي ليس هو الحل، فتلقائيًا سيزيد التركيز على أخذ السعرات الحرارية من البروتينات والدهون، ومنطقيًا فكل العناصر الغذائية تؤدي إلى رفع مستوى السكر في الجسم حتى لو احتاجت فترة أطول لذلك، كما أن الأجسام تقوم بتحويل كل المواد الغذائية الزائدة عن حاجة الجسم إلى أحماض دهنية وحفظها على شكل دهون، لذلك يجب عدم حرمان النفس من نوع معين من الأغذية، بل اتباع نظام غذائي متوازن ويحتوي على كافة العناصر الغذائية المطلوبة مع التركيز على نوعيتها، أيّ الابتعاد أو التقليل من أخذ السكريات البسيطة واستبدالها بالنشويات المعقدة التي تحتاج فترة أطول للهضم ورفع السكر في الدم، مثل الحبوب الكاملة والخبز الأسمر والأرز البني، والشوفان.

ومن المهم التركيز على حجم الوجبة أو الكمية التي يتم تناولها بحيث لا تتجاوز 3-4 حصص من الأطعمة التي تحتوي على النشويات في اليوم.

تناول الخبز الأسمر بدل الأبيض مسموح بأي كمية، ومن الخطأ الاعتقاد بأن استبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسمر قد يساعد في تخفيف الوزن أو عدم رفع نسبة السكر في الدم، فمن المعتقدات الخاطئة والمنتشرة بأن الخبز يحتوي على عدد سعرات حرارية أقل وهذا ببساطة غير صحيح، فعندما يشجع أخصائيو التغذية على تناول الخبز الأسمر والحبوب الكاملة بشكل خاص، فذلك ليس لأنها تحتوي على نسبة أقل من غيرها بالسعرات الحرارية، فحصتها مساوية لكل حصص النشويات، إلا أنها غنية بالألياف الغذائية، وللألياف الغذائية دور كبير في زيادة الإحساس بالشبع وبالتالي تلقائيًا تقليل كمية الوجبات اللاحقة، كما أن الألياف تلعب دورًا مهمًا في تقليل امتصاص السكريات في الدم من الأمعاء وبالتالي المحافظة على مستوى السكر بالدم.

استخدام الأغذية الخالية من السكر والمحليات الصناعية، ومن المهم أن يكون النظام الصحي المتوازن والمناسب للمريض حسب حالته هو الأهم، ويمكن لمريض السكري استبدال السكر العادي بالمحليات الصناعية ولكن ينصح باستخدامها باعتدال وبإشراف الطبيب أو الأخصائي والتأكد من أنها مصنعة من السكرالوز لضمان أمانها.

اكل العسل أفضل حل لمريض السكري، إذ أن إحتواء العسل على الفروكتوز قد يجعله غير ملحوظ التأثير في رفعه لسكر الدم بسرعة إلا أن هذا الاعتقاد بأن العسل صديق خاطئ، فهو فقط سيحتاج لوقت أطول لرفعه وباستهلاكه لطاقة أكبر من الجسم، ويحتوي العسل على أضعاف كمية السكريات البسيطة الموجودة في نفس الكمية من السكر الطبيعي.

أن الرياضة ممنوعة مع مرض السكري، حيث ثبتت أهمية الدور الذي تلعبه ممارسة الرياضة في تقليل فرص الإصابة بالعديد من الأمراض ومنها داء السكري، فقد وُجد أن زيادة النشاط البدني بمعدل 30 دقيقة يوميًا على الأقل يمكن أن يقلل معدل الإصابة بالسكري أو يقلل من الأعراض المصاحبة له، ولكن يفضل دائمًا أن يتم ذلك باستشارة الطبيب المختص أو مدرب الرياضة لتحديد نوع النشاط الممكن.

ان الفواكه ممنوعة لمريض السكري، وهذا غير صحيح على الرغم من احتواء الفواكه على السكر الطبيعي إلا أن الفواكه غنية بالألياف والعناصر الغذائية كالمعادن والفيتامينات ما يجعلها من الأغذية التي ينصح مريض السكر بأخذها لكن ضمن الحصص المعقولة والموصى بها من قبل أخصائي التغذية؛ إذ تكون محسوبة السعرات وكمية الكربوهيدرات ومقسمة على طول اليوم في حين لا تتجاوز المسموح وهو 3-4 حصص يوميًا، والأفضل أن تؤخذ ما بين الوجبات كوجبة خفيفة ويوصى أن تؤخذ بقشرتها كاملة على أن تكون منزوعة القشر أو على شكل عصير.