ستارمر يبطل خطة رواندا في اليوم الأول كرئيس للوزراء.. ما القصة؟

متن نيوز

أوقف السير كير ستارمر خطة الترحيل الرواندية في اليوم الأول من رئاسته للوزراء، حسب تلغراف.

 

قال عاملون في حزب العمال لصحيفة التلغراف إن مخطط حزب المحافظين لترحيل المهاجرين الذين يصلون إلى المملكة المتحدة بشكل غير قانوني إلى رواندا "مات" فعليًا بعد أن تعهد الحزب بإلغائه إذا فاز في الانتخابات.

 

من المقرر أن تكون الهجرة غير الشرعية واحدة من الأولويات الرئيسية للحكومة الجديدة، مع توقع عبور القوارب الصغيرة خلال الصيف.

 

يُعتقد أن إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي - الذي سيكون مفتاحًا لخطط حزب العمال لمعالجة هذه القضية - كان أول زعيم عالمي يتصل بكير، ويتحدث معه مساء الخميس.

 

قالت إيفيت كوبر، وزيرة الداخلية الجديدة، يوم الجمعة، إن إحدى واجبات الحكومة الأولى هي "الحفاظ على حدودنا آمنة"، وأنها ستعطي الأولوية لإنشاء قيادة جديدة لأمن الحدود في اجتماعاتها المبكرة مع المسؤولين.

 

كانت الهجرة قضية رئيسية في الحملة الانتخابية. وزاد دعم الإصلاح من خلال التركيز على الموضوع، لكنه أصيب بالإحباط عندما تحولت أصواته إلى خمسة مقاعد فقط.

 

تم الإعلان عن خطة رواندا لأول مرة من قبل بوريس جونسون واستمرت من قبل ليز تروس وسوناك. لقد تأخرت بسبب معارك قضائية طويلة، مع عدم إقلاع أي رحلة، لكنها أصبحت ساحة معركة في الحملة الانتخابية.

 

أكد أحد المطلعين على شؤون حزب العمال لصحيفة التلغراف أن الحزب أصبح الآن "ميتًا"، قائلًا: "لو كان ريشي سوناك يعتقد أن رواندا ستنجح، لما دعا إلى إجراء انتخابات. لقد كانت خدعة. ومن خلال الدعوة لإجراء انتخابات، كان سوناك يعترف بهذه الحقيقة.

 

يمكن لبريطانيا إنهاء مخطط رواندا من خلال إنهاء الاتفاقية من خلال بند الاستراحة. وبموجب هذا البند، لن تضطر المملكة المتحدة إلى سداد أي مدفوعات أخرى اعتبارًا من تاريخ تفعيله.

 

دفعت المملكة المتحدة بالفعل 270 مليون جنيه إسترليني، وتم تسليم الدفعة الأخيرة البالغة 50 مليون جنيه إسترليني في أبريل. ومن خلال إنهاء المخطط، ستوفر بريطانيا دفعتين إضافيتين بقيمة 50 مليون جنيه إسترليني في عامي 2025 و2026.

 

ينص الاتفاق على أنه لا يزال من المتوقع من بريطانيا أن تدفع تكاليف أي مهاجرين تم نقلهم بالفعل.

 

لم يتم ترحيل أي شخص، على الرغم من أن اثنين من طالبي اللجوء الذين رفضت طلباتهم ذهبا إلى رواندا طوعًا بموجب اتفاقية منفصلة عرضت عليهم حافزًا بقيمة 3000 جنيه إسترليني للذهاب.

 

يمكن للمملكة المتحدة أيضًا أن تترك المعاهدة الموقعة في وقت سابق من هذا العام، والتي تم الاتفاق عليها لمواجهة الانتقادات الموجهة إلى مخطط رواندا من قبل المحكمة العليا من خلال تقديم إشعار لمدة ثلاثة أشهر.

 

من المفهوم أن حكومة رواندا مستعدة لإصدار بيان في وقت مبكر من يوم السبت، من المتوقع أن ترحب فيه بحكومة المملكة المتحدة الجديدة.

 

في صباح يوم الجمعة، أعلن ريشي سوناك أنه سيستقيل من منصب زعيم حزب المحافظين، معربًا عن أسفه لأسوأ نتيجة انتخابية لحزبه في التاريخ الحديث، لكنه سيبقى في منصبه حتى يتم اختيار خليفة له.

 

من المتوقع أن يقوم كل من سويلا برافرمان، وكيمي بادينوش، وبريتي باتل، وتوم توغندهات، وروبرت جينريك سيطلقون عروضهم للقيادة. لم يتم الإعلان عن المواعيد الدقيقة للمسابقة.