بدء التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية الفرنسية

انتخابات فرنسا
انتخابات فرنسا

 


فتحت مراكز الاقتراع في فرنسا أبوابها صباح اليوم الأحد لاستقبال نحو 49 مليون ناخب في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية المبكرة، يأتي ذلك بعد أسبوع من الجولة الأولى التي شهدت فوزًا تاريخيًا لحزب "التجمع الوطني" اليميني المتطرف.

عملية التصويت بدأت في الساعة الثامنة صباحًا بالتوقيت المحلي لفرنسا، ومن المقرر أن تستمر حتى الساعة السادسة مساءً، باستثناء المدن الكبرى حيث قد تتمدد فترة الاقتراع حتى الثامنة مساءً لتسهيل مشاركة أكبر عدد من الناخبين.

يتنافس في هذه الجولة الثانية 1094 مرشحًا من عدة أحزاب وتحالفات في 501 دائرة انتخابية. 

ويشمل التنافس الأحزاب الرئيسية مثل حزب "التجمع الوطني" (اليميني المتطرف وحلفاؤه)، وتحالف اليسار "الجبهة الشعبية الجديدة" بتشكيلته المتضمنة لفرنسا الأبية والحزب الاشتراكي وحزب الخضر والحزب الشيوعي، بالإضافة إلى التحالف الرئاسي الذي يضم أحزاب النهضة وآفاق وحركة "مودم".

في الجولة الأولى التي أقيمت الأسبوع الماضي، حصل "التجمع الوطني" وحلفاؤه على نسبة 33.15% من الأصوات، في حين حصل تحالف اليسار على 27.99%، وجاء المعسكر الرئاسي ثالثًا بنسبة 20.04%.

يترقب الفرنسيون نتائج الجولة الثانية التي تعد حاسمة لتحديد توزيع المقاعد في البرلمان الفرنسي وتأثيرها على المشهد السياسي القادم.