ما هو علاج السكري الكاذب؟

ما هو علاج السكري
ما هو علاج السكري الكاذب؟

ما هو علاج السكري الكاذب؟.. السكري الكاذب هو مرض نادر يعطل توازن السوائل في الجسم، وينتج عنه الكثير من البول، حتى لو لم يكن لدى الشخص أي شيء يشربه.

ما هو علاج السكري الكاذب؟ 

ما هو علاج السكري الكاذب؟.. وهناك علاجات يمكن أن تروي العطش وتقلل من التبول وتمنع من الإصابة بالجفاف، كما أن مرض السكري الكاذب مرض غير شائع لكنه يمكن السيطرة عليه حيث يؤدي إلى زيادة إنتاج البول وضعف احتباس الماء في الجسم، واعتمادًا على السبب يمكن أن يكون مرض السكري الكاذب مؤقتًا أو مزمنًا.

ويذكر الأطباء ان علاج السكري الكاذب لا يعد ضروريًا عادة في الحالات الخفيفة من اعراض السكري الكاذب، ففي الحالات الخفيفة، يمكن أن يعتمد المريض على زيادة شرب الماء من أجل تعويض السوائل التي فقدت كنتيجة لكثرة التبول، إلا أنه في جميع الأحوال يوصى باستشارة الطبيب، حيث يعتمد تحديد العلاج وفقا لتشخيص الطبيب وشدة الحالة، وتحدد طرق العلاج وفقا لكل نوع كالتالي: 

علاج السكري الكاذب المركزي، فإذا كان الشخص يعاني أعراضًا خفيفة فقد يتطلب الأمر زيادة شرب السوائل يوميا، أما إذا كان السكري الكاذب المركزي ناتجا عن خلل بالغدة النخامية، فإن الأمر يستلزم علاج المسبب أولا، ويعتبر من أكثر أنواع العلاجات شيوعا استخدام العلاج بالهرمونات، حيث يتم استخدام الديسموبريسين، وهو شكل اصطناعي من هورمون فاسوبريسين ويتم تناوله على هيئة حبوب، أو حقن، أو رذاذ للأنف. 

علاج السكري الكاذب لا يعد ضروريًا عادة في الحالات الخفيفة

علاج السكري الكاذب الكلوي، وفي حالة السكري الكاذب الكلوي فقد يوصي الطبيب باتباع نظام غذائي خفيف الملح، وذلك بهدف المساعدة على تقليل كمية البول الناتج من الكلى، كما يجب شرب المزيد من السوائل وذلك للوقاية من الجفاف، أما إذا كانت أعراض السكري الكاذب ناتجة عن تناول بعض أنواع الأدوية فقد يساعدك الطبيب على إيقاف تناول الأدوية المسببة للحالة أو إبدالها بأنواع أخرى.

علاج سكري الحمل الكاذب، ويتم علاج أغلب حالات سكري الحمل الكاذب بواسطة استخدام هرمون الديسموبرسين الصناعي، والذي يتم استخدامه للتحكم في البول، وإيقاف التبول اللاإرادي.

ماذا يفعل مرضى السكري الكاذب؟

وهناك بعض النصائح التى قد تساعد في علاج أعراض السكري الكاذب ومنها: 

تغيير النظام الغذائي؛ لأنه قد يساعد إذا كان يحتوي على الكثير من الخضراوات والفواكه الغنية بالماء، مرضى السكري الكاذب من تعويض السوائل المفقودة. مثل تناول الكوسة، والخيار، والسبانخ، والكيوي، وماء جوز الهند.

مع تجنب تناول الأطعمة المصنعة والتي تحتوى على المواد الحافظة ونسب عالية من الصوديوم.

والابتعاد عن شرب المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.

كما يجب على الأشخاص الذين يعانون من أعراض السكري الكاذب، شرب مزيد من السوائل وذلك لتعويض المفقود، والتخفيف من الشعور بالعطش المفرط مع تجنب مضاعفات السكري الكاذب في حالة عدم تلقى العلاج اللازم.

وكذلك قد تؤدي بعض انواع الادوية الموصوفة إلى التأثير على الكهارل في الجسم، مما يجعلها غير متوازنة.

فضلًا عن أهمية اتباع إرشادات الطبيب، وتجنب تناول أي أدوية قبل استشارة الطبيب، حتى لا يؤدي ذلك إلى مضاعفات صحية وخيمة.