علاج اضطرابات الجهاز الهضمي.. 7 علاجات منزلية فعالة لتهدئة البطن

علاج اضطرابات الجهاز
علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

يمكن علاج اضطرابات الجهاز الهضمي البسيطة التي يعانيها البعض بين الحين والآخر بسبب خلل في النظام الغذائي بالعديد من الطرق المنزلية، مع العلم أن الجهاز الهضمي يساعد الجسم على امتصاص العديد من العناصر الغذائية الأساسية ويسهل إخراج الفضلات.

 

علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

قبل توضيح علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، يجب التنويه بأن أعراض مشاكل الجهاز الهضمي تظهر بأشكال مختلفة، وفي حالة عدم الاهتمام بها، فقد تؤدي إلى مضاعفات وأمراض مزمنة، وقد أظهرت دراسة استقصائية أجريت على 73076 شخصًا بالغًا أن أكثر من 40% من الأشخاص في جميع أنحاء العالم يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية.

 

وعلاوة على ذلك، استنتجت الدراسة أيضًا أن النساء لديهن معدل انتشار أعلى لاضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية مقارنة بالرجال، وتشير نسبة الاحتمالات البالغة إلى أن احتمالية إصابة النساء باضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية أعلى بمقدار 1.7 مرة مقارنة بالرجال، ولذلك نرصد لكم علاج اضطرابات الجهاز الهضمي وفقا لموقع Health Line كالتالي:

علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

 

شاي البابونج

يعد البابونج علاجًا قديمًا للعديد من مشاكل الهضم مثل التقلصات والإسهال ومتلازمة القولون العصبي، وذلك بفضل خصائصه المضادة للالتهابات والتشنجات، ويمكن للشاي أن يهدئ عضلات الأمعاء ويخفف من آلام البطن وعدم الراحة، وبالمثل، يساعد عرق السوس وشاي جذر الخطمي والشاي الأسود أيضًا في تخفيف ارتداد الحمض وعسر الهضم.

 

خل التفاح

يمكن علاج اضطرابات الجهاز الهضمي بخل التفاح، حيث يعمل على تحفيز إفراز العصارات الهضمية التي تساعد في الهضم عن طريق تكسير الطعام، كما أنه يخفف من مشاكل الجهاز الهضمي الشائعة مثل حرقة المعدة وعسر الهضم، ولكن إذا كنت تعاني من مشاكل في إفراغ المعدة، ابتعد عن خل التفاح لأنه يمكن أن يؤدي إلى تفاقم المشكلة.

 

الزنجبيل

الزنجبيل عشب متعدد الاستخدامات يخفف من مشاكل الهضم، كما أن يحتوي على عناصر طبيعية تساعد في تخفيف الانتفاخ والغازات وتخفيف أعراض الغثيان والقيء، ويفضل شرب هذا المشروب مرتين إلى ثلاث مرات قبل تناول الطعام أو قبل النوم لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي.

 

بذور الكزبرة

تساعد التأثيرات المضادة للانتفاخ الموجودة في بذور الكزبرة على علاج اضطراب المعدة وتسهيل الهضم والغازات وحتى تشنجات الأمعاء، ولذلك ينصح بغلي ملعقة صغيرة من بذور الكزبرة في كوب من الماء على نار هادئة، ثم يصفى المشروب ويحلى بالعسل.

 

قرع العسل

القرع مصدر غني بالألياف ومنخفض النشا والسكر، وهو سهل الهضم وممتاز لمشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال والإمساك ويمكن أيضًا إضافته إلى مرق الخضار لتحسين خصائصه الهضمية.

 

النعناع

ومن أفضل الطرق المنزلية المتاحة لـ علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، تناول النعناع الذي يحتوي على أنشطة مضادة للالتهابات ومضادة للتشنجات تساعد في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي مثل متلازمة القولون العصبي، كما يمكن أن يخفف أيضًا من آلام البطن وعدم الراحة المصاحبة لها. 

 

بذور الشمر

غالبًا ما يستخدم الشمر كعامل مساعد في الهضم وطارد للريح، وتعمل خصائصه المضادة للالتهابات والتشنجات على تخفيف آلام المعدة وعدم الراحة البطنية المرتبطة بالانتفاخ والمغص، كما يمكن أيضًا استخدام الكمون بطريقة مماثلة لتقليل الانتفاخ وعسر الهضم.