الإثنين 16 سبتمبر 2024
booked.net

علاج البقع الشمسية على الجلد في فصل الصيف.. 6 علاجات مضمونة

علاج البقع الشمسية
علاج البقع الشمسية

علاج البقع الشمسية على الجلد من الأمور المهمة التي ينبغي تسليط الضوء عليها في الوقت الحالي، حيث رحلات التنزه إلى الشواطئ والجلوس أمام البحر تحت أشعة الشمس ما يضر البشرة ويصيبها بالبقع وربما بالحروق الخفيفة، ولذلك يأتي دور وأهمي وفوائد واقي الشمس، كما نرصد لكم خطوات عملية لـ علاج البقع الشمسية على الجلد.

 

علاج البقع الشمسية على الجلد 

قبل التطرق إلى علاج البقع الشمسية على الجلد، يجب التنويه بأن البقع الشمسية هي بقع بنية مسطحة على الجلد، وهي عبارة عن عيوب جلدية مفرطة التصبغ وتعرف أيضًا باسم النمش الشمسي.

 

يمكن أن يكون هذا النوع من تغير لون الجلد نتيجة للتعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، ويمكن للأشعة فوق البنفسجية القاسية من الشمس أن تضاعف خلايا الصبغ مما يؤدي إلى ظهور البقع الشمسية. 

 

قد يؤدي فرط نشاط إنزيم مسؤول عن إنتاج الميلانين إلى نشاط غير منتظم للخلايا الصبغية مما يؤدي إلى ظهور البقع الشمسية، بل وقد يصيب البعض بهذه البقع بسبب مشاكل وراثية، وفي جميع الأحوال يمكن علاج البقع الشمسية على الجلد وفقا لموقع بولد سكاي كالتالي:

علاج البقع الشمسية

 

جل الصبار

يحتوي الصبار على عوامل شفاء طبيعية تعمل على تفتيح البقع الداكنة وغيرها من علامات تلف الجلد بسبب أشعة الشمس، كما يساعد على تجديد البشرة ويحسن جودتها، ويُظهر الصبار نشاطًا مضادًا للتيروزيناز يساعد في إزالة البقع الشمسية، وعلاوة على ذلك، يحتوي على مركبين نشطين يساعدان في إزالة البقع الشمسية وتفتيح فرط التصبغ.

 

عصير الليمون المخفف

يتمتع الليمون بخصائص تبييض قد تساعد في تقليل ظهور البقع الشمسية، كما يساعدك أيضًا في الحصول على مظهر خالٍ من العيوب ومشرق، ولكن مع الأخذ في الاعتبار أن عصير الليمون غير المخفف يحتوي على نسبة عالية من الحموضة وقد يسبب ضررًا للجلد، وخاصة إذا كان عرضة للحساسية.

 

خل التفاح

ومن ضمن الخطوات الممكنة لـ علاج البقع الشمسية على الجلد، علاج خل التفاح وهو مفيد لمشاكل الجلد المختلفة، بما في ذلك البقع الشمسية، ويمكن لحمض الأسيتيك الموجود في خل التفاح أن يقلل من ترسب الميلانين وبالتالي قد يساعد في تقليل البقع الشمسية، حيث يتم تخفيفه بالماء وإضافة العسل إليه ومن ثم وضعه على الجلد.

 

 الشاي الأخضر

يُعرف الشاي الأخضر بأنه مصدر قوي لمضادات الأكسدة التي تحارب حالات الجلد مثل الاسمرار والبقع، كما أن له تأثير مزيل للتصبغ قد يساعد في علاج بقع الشمس، ويوضع كيس الشاي في كوب من الماء لمدة 10 دقائق، ثم يتم إزالة كيس الشاي ويترك الماء حتى يبرد ثم يوضع على المنطقة المصابة.

 

مستخلص عرق السوس

يتم استخدام مستخلص عرق السوس في الطب الصيني التقليدي لفوائده، ويظهر الجلابريدين في مستخلص عرق السوس نشاطًا مضادًا للتيروزيناز، مما يساعد على منع تصبغ الجلد الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية، كما يزيل الميلانين ويمنع تخليقه.

 

الكريمات المتاحة دون وصفة طبية

هناك العديد من الكريمات الموضعية المتاحة التي يمكنك استخدامها لإزالة البقع الشمسية، حيث تعمل معظم هذه الكريمات عن طريق استهداف إنزيم التيروزين لتقليل ظهور البقع الشمسية، ويتم دائما البحث عن الكريمات الموضعية التي تحتوي على الهيدروكينون أو حمض الجليكوليك أو حمض الهيدروكسي أو حمض الكوجيك.