مدبولي: تكلفة لتر السولار على الدولة 20 جنيهًا ويُباع للمواطن بـ10 جنيهات

مدبولي
مدبولي

قال رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، إن تم تكليف وزير البترول بالجلوس مع الشركات الأجنبية لوضع خطة لكيفية تسديد الديون، مشيرًا إلى أنه في عام 2016 كان علينا متأخرات 6 ملايين دولار وتم السداد في 4 سنوات، وتبيّن لدى الشركات أن الدولة منتظمة في السداد وتم جدولة الديون المستحقة علينا في الفترة المقبلة، لافتًا إلى تسديد 25% من مستحقات البترول.

وألمح مدبولي، في مؤتمر صحفي عقده اليوم بعد أول اجتماع للحكومة الجديدة، إلى زيادة سعر لتر السولار، وقال إن تكلفة اللتر على الدولة 20 جنيهًا ويُباع للمواطن بـ10 جنيهات، ولا بُد من تحريك السعر.

وأكد أن تطوير الأداء الحكومي، وهيكلة كافة الملفات، أحد الملفات التي تحدث فيها مع الوزراء الجديد، لافتًا إلى أهمية الحوكمة والتحوُّل الرقمي، والاهتمام بالموظفين في الجهاز الإداري، ولدينا التزام بتعيين 30 ألف معلم سنويًا، ونعمل على توفير فصول ومدارس لهم.

وتابع رئيس الوزراء، أنه يتم إعادة هيكلة كل وزارة مع نفسها، مع تفعيل دراسة من أحد المكاتب العالمية في هذا الصدد، ونسعى لتنفيذ تلك الدراسة في أقرب.

وأشار مدبولي إلى أن نفس كمية المياه التي تأتي من حصة مصر في النيل، ثابتة منذ 60 أو 70 سنة وكان عدد سكان مصر أقل من 20 مليون نسمة، ونصيب الفرد من احتياجاته من المياه هو نفس كمية الماء التي توّزع الآن على 110 ملايين نسمة.


وتساءل رئيس الوزراء: إذا بلغ عدد السكان 150 أو 200 مليون مواطن، كيف سيتم التعامل مع أزمة نقص عدد الفصول بالمدارس، وباقي المشاكل في الخدمات الأخرى؟ موضحًا أنه إذا تم حل هذه المشكلات تصبح الزيادة السكانية مصدر قوة