المركزي المصري يسحب فائض سيولة 1.249 تريليون جنيه من 30 بنكًا

متن نيوز

سحب البنك المركزي المصري، اليوم الثلاثاء، فائض سيولة بقيمة 1.249 تريليون جنيه من 30 بنكًا عاملًا في القطاع المصرفي، في إطار عطاءات السوق المفتوحة.

وقام البنك المركزي بقبول جميع طلبات العطاءات المقدمة من البنوك بسعر فائدة 27.75% وبمعدل تخصيص 100%، حسب البيانات المنشورة على موقع البنك المركزي.

عطاءات السوق المفتوحة
جاء ذلك في إطار تعديل سياسة البنك المركزي المصري، لقبول عطاءات السوق المفتوحة، حيث تم اعتماد آلية جديدة تقضي بقبول جميع العروض المقدمة من البنوك (Full Allotment) بسعر متوسط الكوريدور، بدلًا من نظام التخصيص الذي كان معمولًا به سابقًا.

وتهدف آلية الودائع المربوطة، وهي إحدى أدوات السوق المفتوحة التي يستخدمها البنك المركزي، إلى إدارة حجم السيولة في الجهاز المصرفي المصري وامتصاص فائضها، وتساهم هذه الآلية في السيطرة على أحجام السيولة المتداولة، بهدف خفض حجم المعروض النقدي من الجنيه المصري ومكافحة التضخم.

سعر الفائدة
يُذكر أن البنك المركزي قد قرر في اجتماعه السابق في مايو 2024 الإبقاء على أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير، وهي مستويات مرتفعة تاريخيًا بلغت 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض.

جاء هذا القرار بعد سلسلة من الزيادات التي بدأت في مارس 2022 بهدف مكافحة التضخم، إذ تظل التوقعات المستقبلية للسياسة النقدية مرهونة بتوقعات التضخم. ويشير البنك إلى استعداده لاستخدام جميع الأدوات المتاحة لضمان استقرار الأسعار على المدى المتوسط.


وتوقعت شركة الأبحاث "فيتش سوليوشنز"، أن يصل متوسط التضخم في مصر إلى 30% خلال العام الجاري ويظل عند 18% العام المقبل، على أن لا يتم تخفيض أسعار الفائدة عام 2024.

واتجه المركزي إلى تحرير سعر صرف الجنيه 4 مرات منذ عام 2022 وحتى الآن، حيث كان الدولار الواحد بنحو 15.6 جنيه قبل أن يصل إلى نحو 47 جنيهًا اليوم، ما يعني تراجع قيمة الجنيه بأكثر من 203%.