ما أسباب جفاف الفم واللسان؟

ما أسباب جفاف الفم
ما أسباب جفاف الفم واللسان؟

ما أسباب جفاف الفم واللسان؟.. يعاني البعض من مشلكة جفاف الفم واللسان دون معرفة أسباب ذلك، ونتعرف خلال التقرير التالى على ما أسباب جفاف الفم واللسان؟.

ما أسباب جفاف الفم واللسان؟

ما أسباب جفاف الفم واللسان؟.. يقول الأطباء إن أسباب جفاف الفم واللسان متعددة وعادة ما تتضمن ما يلي:

تناول بعض الأدوية، فمن الآثارالجانبية لتناول العديد من الأدوية المعاناة من جفاف الفم واللسان، ومن أبرز تلك الأدوية: 

أدوية علاج الاكتئاب والقلق. 

أدوية علاج ضغط الدم.

مضادات الهيستامين أو الحساسية.

مزيلات الاحتقان.

الأدوية الباسطة للعضلات.

مسكنات الألم.

الأدوية الهرمونية.

موسعات الشعب الهوائية.

الإصابة ببعض الأمراض، فالإصابة ببعض الأمراض المزمنة قد ينجم عنها حدوث جفاف الفم واللسان، ومن هذه الأمراض ما يلي:

فيروس نقص المناعة البشري" الإيدز".

 داء السكري غير المسيطر عليه.

 ألزهايمر.

 داء باركنسون.

المعاناة من متلازمة سجوجرن.

الشيخوخة، ويعد جفاف الفم واللسان من المشكلات التي تحدث مع التقدم في العمر، إذ يعاني العديد من كبار السن من جفاف الفم واللسان بسبب استخدام الأدوية التي تسبب جفاف الفم وتغيرات الجسم والتغذية غير الكافية إضافةً إلى المشكلات الصحية.

يعد جفاف الفم واللسان من المشكلات التي تحدث مع التقدم في العمر

علاجات السرطان، كما تتسبب أدوية العلاج الكيميائي في جفاف الفم واللسان، إذ تغير في طبيعة اللعاب وكميته، كما يمكن للعلاج بالإشعاع للرأس والرقبة إتلاف الغدد اللعابية، ما يسفر عن انخفاض إنتاج اللعابن وربما يكون هذا أمر مؤقت أو دائم تبعًا لكيفية العلاج والمنطقة المعالجة.

تلف العصب بالرقبة والرأس، وكذلك قد يسبب تلف الأعصاب بمنطقة الرأس والرقبة جفاف الفم واللسان، وينجم التلف عن إصابة أو أيضَا عملية جراحية أو كذلك عدوى أو سكتة دماغية.

قلة السوائل، ومن أهم أسباب جفاف الفم واللسان، يفقد الجسم السوائل دون أن يتعرض لأسباب متعددة: كالاستفراغ، والتعرق الشديد، وكذلك الإسهال، وعدم شرب سوائل كافية، بجانب فقدان الدم، إذ يصاب الجسم بالجفاف ما يقلل من إفراز اللعاب.

التنفس من الفم، أن بعض الأشخاص يتنفسون من الفم أثناء النوم بسبب: انسداد الأنف، أو النوم والفم مفتوح.

نمط الحياة، يعد التدخين أو مضغ التبغ وشرب الكحوليات مع استخدام مواد كالماريجوانا والميثامفيتامين من أسباب جفاف الفم واللسان أيضًا.

ممارسة الرياضة في الجو الحار، وفي حال اللعب  أو ممارسة الرياضة في الجو الحارة لمدة طويلة تزيد احتمالية حدوث جفاف الفم واللسان، فتصبح الغدد اللعابية جافة ومن ثم تتركز السوائل بأماكن أخرى من الجسم.

التوتر والقلق، فضلا عن إنتاج هرمون الكورتيزون في الجسم يزداد في حال الشعور بالتوتر أو القلق، ما يتسبب في زيادته باللعاب، فتتغير تركيبة اللعاب ومن ثم الإصابة بجفاف الفم واللسان.