هل الطماطم مفيدة لخفض سكر الدم؟

هل الطماطم مفيدة
هل الطماطم مفيدة لخفض سكر الدم؟

هل الطماطم مفيدة لخفض سكر الدم؟.. الطماطم تحتوي على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات الأساسية التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على الصحة، كما أن تناولها له العديد من الفوائد الصحية، والتى من اهمها التحكم في مستويات السكر في الدم.

هل الطماطم مفيدة لخفض سكر الدم؟

هل الطماطم مفيدة لخفض سكر الدم؟.. ويقول الاطباء إن من أبرز الفوائد الصحية لتناول الطماطم لمرضى السكرى، هى ما يلي: 

يمكن أن تساهم ثمار الطماطم في التحكم في نسبة السكر في الدم بسبب احتوائها علي نسبة عالية من الألياف التي تساعد على إبطاء امتصاص السكريات وتحسين حساسية الأنسولين، بالإضافة إلى ان الطماطم تحتوي على مركبات مثل الليكوبين، التي لها آثار مفيدة على مقاومة الأنسولين. قد يكون للطماطم أو مركباتها النشطة بيولوجيًا تأثير مضاد لارتفاع السكر في الدم.

تعمل على تقليل الإجهاد التأكسدي، حيث تقلل الطماطم من الإجهاد التأكسدي الناجم عن مرض السكري، والالتهابات، وتصلب الشرايين، وتلف الأنسجة مثل الشبكية والكلى والعضلات الهيكلية.

تعمل على انخفاض مستويات الكربوهيدرات والطاقة، حيث تحتوي الطماطم على كميات منخفضة من الكربوهيدرات والطاقة كما أنها غنية بمضادات الأكسدة مثل اللايكوبين، وحمض الأسكوربيك، وبيتا كاروتين، والفلافونويدات، وحمض الفوليك، وغيرها من الجزيئات الصغيرة النشطة. 

تعمل الطماطم على تقليل الإجهاد التأكسدي فى الجسم

تخفض نسبة الجلوكوز في الدم، إذ أن الليكوبين يخفض نسبة الجلوكوز في الدم ويرفع مستويات الأنسولين في الدم لتوفير تأثيرات سكر الدم.

ثمار الطماطم تحارب الاورام السرطانية، حيث أن الطماطم لها قدرة على محاربة السرطان، حيث تحتوي على مواد غذائية تساعد في التخلص من سرطان الجهاز الهضمي والرئة والبروستاتا، ويرجع هذا لاحتوائها على نسبة عالية من مضاد الأكسدة والذي يطلق عليه الايكوبين، وهو موجود في قشرة الطماطم وهذا ما يعطي لون الطماطم الأحمر، فضلا عن محتواها من فيتامين سي وفيتامينأ.

هل تساعد الطماطم على خسارة الوزن؟

وتشعر الطماطم بالشبع وامتلاء المعدة لإنه ا غنية بالألياف وقليلة السعرات الحرارية وتساهم بشكل كبير في إنقاص الوزن وتحسين الصحة بشكل عام.

الطماطم لتحسين صحة الرجل

وتناول ثمار الطماطم مفيد لتحسين صحة الرجل والحفاظ على قدرته الجنسية وتحسين نوعية وحركة الحيوانات المنوية خاصة لمن لديهم مشكلة العقم.