سبب صيام يوم عاشوراء.. وأفضاله

سبب صيام يوم عاشوراء..
سبب صيام يوم عاشوراء.. وأفضاله

عاشوراء 2024.. كشفت دار الإفتاء المصرية عن موعد صيام عاشوراء 2024، حيث أكدت أن صيامه سنة نبوية تكفر ذنوب السنة الماضية وتشير الدار إلى أن يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم ويستحب صيام أيام 9 و10 و11 من شهر محرم.

 

كما يجوز صيام عاشوراء منفردًا دون يومٍ قبله أو يومٍ بعده، وعلى الرغم من أنه يفضل صيام عاشوراء مع تاسوعاء والحادي عشر إلا أن الصائم يحصل على فضل يوم عاشوراء كاملًا في حال صيامه منفردًا.

 

موعد صيام يوم عاشوراء 2024


بالرغم من اختلاف وجهات النظر بين العلماء في تحديد يوم عاشوراء، حيث يعتقد حسب غالبية جمهور العلماء أنه يوم العاشر من شهر محرم، وقد أشار الإمام النووي إلى أن عاشوراء وتاسوعاء اسمان ممدودان، حيث يعتبر تاسوعاء هو التاسع من شهر محرم وعاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، وقد حددت دار الإفتاء موعد صيام عاشوراء في عام 2024، حيث يكون يوم الثلاثاء الموافق 16 يوليو وصيام يوم تاسوعاء يكون يوم الاثنين الموافق 15 يوليو 2024 وتؤكد الدار أن صيام يوم عاشوراء هو سنة نبوية وأنه يكفر ذنوب السنة الماضية.


فضل صيام يوم عاشوراء


قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صيام عاشوراء يكفر السنة الماضية، وصوم يوم عرفة يكفر سنتين الماضية والقادمة وعن ابن عباس رضي الله عنه قال: ما رأيت النبي يتحرى صيام يوم فضله على غيره إلا هذا اليوم يوم عاشوراء، وهذا الشهر شهر رمضان هذا وقد رواه البخاري ومسلم والنسائي وأحمد.

 

سبب صيام يوم عاشوراء

شرع الله سبحانه وتعالى صوم يوم عاشوراء، لأنه في هذا اليوم نجى الله سيدنا موسى عليه السلام وقومه بني إسرائيل من بطش فرعون وملئه وفي الحديث، يذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم قدم إلى المدينة ورأى اليهود يصومون يوم عاشوراء فسألهم عن سبب صيامهم في ذلك اليوم فأخبروه بأنهم يصومون لأن الله سبحانه وتعالى أنجى موسى وقومه في ذلك اليوم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم نحن أحق وأولى بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1