كم يوم صيام عاشوراء 2024؟

كم يوم صيام عاشوراء
كم يوم صيام عاشوراء 2024؟

يوم عاشوراء 2024.. كم يوم صيام عاشوراء 2024؟.. يوم عاشوراء 2024 يوافق الثلاثاء 16 يوليو الجاري، وهو العاشر من محرم 1446.

 

ويتبقى فقط 3 أيام، وبحسب دار الإفتاء المصرية، فإن صيام يوم عاشوراء من الأعمال التي تكفر ذنوب عامٍ كامل، فقد جاء في الحديث النبوي الشريف عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَه» (صحيح مسلم).

صيام عاشوراء وتاسوعاء


يوافق يوم الاثنين والثلاثاء المقبلين يومي التاسع والعاشر من محرم، المعروفين بتاسوعاء وعاشوراء، حثت السنة النبوية المطهرة على صيام هذين اليومين، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم عن صوم عاشوراء: “نحن أحق بموسى منكم. فصامه، وقال: لئن بقيت إلى العام القادم لأصومن التاسع”؛ أوضحت دار الإفتاء أن صيام يوم عاشوراء يكفر ذنوب السنة التي قبله، وفقًا لما قاله النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وأكدت الدار أنه يُستحب أيضًا صيام يوم تاسوعاء، وهو اليوم التاسع من شهر المحرم.

 

أوضحت دار الإفتاء في إجابة عن سؤال حول ضرورة تبييت النية في صيام التطوع، مثل صيام يوم عاشوراء، أن جمهور الفقهاء يرون أنه لا يشترط تبييت النية من الليل في صوم التطوع؛ لذا، يسمح لمن استيقظ قبل الظهر أن ينوي الصيام، بشرط ألا يكون قد قام بأي فعل من المفطرات منذ طلوع الفجر وحتى وقت نية الصوم.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1