هدنة غزة الحائرة بين الدوحة والقاهرة (تقرير صوتي)

غزة
غزة

لا تزال المفاوضات جارية بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية حماس بشأن التوصل إلى هدنة في قطاع غزة، ويسعى الوسطاء المصريون والقطريون والأمريكيون لتقريب وجهات النظر بين الجانبين من أجل سرعة إنجاز الهدنة وقف نزيف الدماء في غزة، حيث يعاني النساء والأطفال أشد المعاناة.

ومؤخرًا عقدت جولة مفاوضات بشأن الهدنة في العاصمة القطرية الدوحة، وتبعها لقاء في العاصمة المصرية القاهرة، بهدف التوصل إلى هدنة وتقليل الفجوات فيما يتعلق بالمطالب الفلسطينية والإسرائيلية، إذ على ما يبدو أن هناك نية لدى الأطراف لتحقيق هدنة مؤقتة تسهل خروج المحتجزين الإسرائيليين من قطاع غزة، والتقاط الفصائل الفلسطينية أنفاسها مع الإفراج عن عدد كبير من المحتجزين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

وتضغط مصر بطريقة أخرى.. إذ ترفض مصر بشكل قاطع التنسيق مع إسرائيل بشأن معبر رفح، وتطلب التعامل فقط مع الجانب الفلسطيني، وهو ما يتطلب انسحاب القوات الإسرائيلية من مدينة رفح كاملة ومحور فيلادلفيا وجنوب قطاع غزة، على أن يتم التفاوض على خروج القوات إلى خارج حدود غزة، وإنهاء الحرب في المرحلة الثالثة من التفاوض... وفي كل الأحوال لا يرغب نيتنياهو في ذلك، حيث يرغب في البقاء لأطول فترة في الحكم،، لأن خروجه من رئاسة الوزراء في إسرائيل يمثل نهايته السياسية.