دموع العين المتكررة.. هل لها علاج؟

دموع العين المتكررة
دموع العين المتكررة

دموع العين المتكررة.. يعاني البعض من مشكلة دموع العين المتكررة، والتي تعد من الأمور المزعجة، وتلفت انتباه الآخرين وتكون ملحوظة بشكل كبير، ولكن يمكن علاج هذه المشكلة بفاعلية كبيرة، ونتعرف خلال التقرير التالى على طرق علاج دموع العين المتكررة.

دموع العين المتكررة 

دموع العين المتكررة.. وينبه الأطباء إلى أنه قبل علاج مشكلة دموع العين المتكررة يجب أن يتم تشخيص دقيق وتفصيلي لحالة كل مريض على حدة؛ إذ أن علاجها يختلف من مريض لآخر، وهناك عدة طرق لعلاج دموع العين المتكررة على النحو التالي:

تطهير القنوات الدمعية، حيث يتم تطهير القنوات الدمعية، عن طريق استخدام المضادات الحيوية موضعية؛ لمعالجة الانسداد الذي ينتج عن العدوى، كما أنه في بعض الحالات يمكن غسل القنوات أيضًا.

ترطيب العين، وفي بعض الأحيان يصف الطبيب القطرات المرطبة للعين أو المراهم التي تفيد في علاج جفاف العين.

علاج أمراض الجفن، وقد يحتاج بعض المرضى للتخلص من دموع العين المتكررة، لعلاج أمراض الجفن والتي تتطلب إجراءات جراحية أو دوائية، تبعًا لحالة المريض وكما يقرر الطبيب المختص.

علاج العين السطحية، وكذلك يمكن استعمال القطرات المضادة للالتهاب أو غيرها من الأدوية الموضعية لمعالجة التهابات وتهيج سطح العين.

إدارة الأمراض العامة، وفي حال كان المريض يعاني من بعض الأمراض العامة التي ترتبط بمسألة دموع العين المتكررة، فعليه علاجها بالطرق المناسبة.

العلاج بالجراحة، وقد يضطر الطبيب في بعض الحالات الشديدة التي تعاني من دموع العين بشكل متكرر، إلى إجراء جراحة؛ من أجل فتح أو إعادة بناء القنوات الدمعية المسدودة.

سبب تدمع العين المستمر

ويشير الاطباء إلى أن أسباب دموع العين المتكررة متعددة وتتضمن ما يلي:

قبل علاج مشكلة دموع العين المتكررة يجب أن يتم تشخيص دقيق وتفصيلي لحالة كل مريض على حدة

انسداد القنوات الدمعية، وذلك قد يكون نتيجة الإصابة بعدوى أو أيضًا التهاب أو كذلك التعرض لإصابة أو اضطراب في الغدد الدمعية.

المعاناة من جفاف العين، الذي قد ينتج عنه تهيج وامتلاء العين بالدموع.

بسبب أمراض الجفن، كالتهاب الجفن الذي يتسبب في دموع العين.

نتيجة لأمراض العين السطحية، ومنها "التهاب الملتحمة المعروف بالرمد أو قرحة القرنية، ما يتسبب في تهيج ودمع العين".

وفي بعض الحالات، قد ترتبط أسباب دموع العين المتكررة بأمراض عامة ومنها "الرضوض أو أيضًا التهابات الجيوب الأنفية أو كذلك أمراض الغدة الدرقية".