الأربعاء 23 أكتوبر 2024
booked.net

صدارة بفض شراكة.. أرقام قياسية من تتويج إسبانيا بلقبها الرابع من اليورو

تتويج إسبانيا
تتويج إسبانيا

توّج منتخب إسبانيا بلقب يورو 2024 على حساب منتخب إنجلترا، بعد الفوز بهدفين مقابل هدف، في مباراة مثيرة جمعتهما على الملعب الأوليمبي في برلين.


اعتلاء الصدارة بـ 4 ألقاب

حقق منتخب إسبانيا بطولته الرابعة في بطولة كأس أمم أوروبا "اليورو"، والأولى منذ 2012؛ ليعتبر بذلك الأكثر تتويجًا في أوروبا بهذه البطولة، عقب أن كان متساويا مع منتخب ألمانيا برصيد 3 ألقاب، ويفض الشراكة ويعتلي الصدارة منفردًا برصيد 4 ألقاب.

وتوج منتخب إسبانيا ببطولته الأولى في مسابقة كأس أمم أوروبا عام 1964 على حساب الاتحاد السوفيتي بهدفين لهدف، وفي عام 2008 على حساب منتخب ألمانيا بهدف نظيف، وفي 2012 على حساب منتخب إيطاليا برباعية نظيفة، وأخيرًا على حساب منتخب إنجلترا في نسخة 2024 بهدفين لهدف.

وبذلك تفادى منتخب إسبانيا سيناريو 1984 حين حقق المركز الثاني بعد الهزيمة على يد منتخب فرنسا بثنائية دون رد.


لامين يامال أصغر لاعب يتوّج باليورو

وتعتبر هذه البطولة هي الأولى للعديد من اللاعبين وعلى رأسهم لامين يامال، الذي أصح أصغر لاعب يتوج بكأس أمم أوروبا عن عمر 17 عامًا.


التتويج دون هزيمة.. ومعادلة إنجاز إيطاليا

أيضًا حقق منتخب إسبانيا لقب يورو 2024 دون أن يُهزم في أي لقاء من لقاءاته حيث فاز في المجموعات على كرواتيا بثلاثية، وعلى إيطاليا وألبانيا بهدف، وفي ثمن النهائي على جورجيا برباعية لهدف، وعلى ألمانيا في ربع النهائي بهدفين لهدف، وعلى فرنسا في نصف النهائي بنفس النتيجة، وأخيرًا على إنجلترا في النهائي.

وعادل منتخب إسبانيا إنجاز منتخب إيطاليا في 2020، حيث حقق لقب اليورو بعد الفوز في مباريات دور المجموعات والخروج بشباك نظيفة، وبات الماتادور أيضًا الذي حقق ذلك الرقم بعد تأهله من المجموعات بالعلامة الكاملة دون تلقي أي أهداف.