ما هي أضرار عسل النحل؟.. 8 من الآثار الجانبية المحتملة

ما هي أضرار عسل النحل؟
ما هي أضرار عسل النحل؟

ما هي أضرار عسل النحل؟ سؤال يدور في أذهان العديد من الأشخاص وخصوصا أن فوائد العسل متعارف عليه على نطاق واسع، ففه شفاء للناس وهو المذكور في القرآن الكريم، كما أن العسل له فوائد صحية وأخرى تجميلية، ولكن متى يكون تناول عسل النحل ضارا بالصحة؟ هذا ما سنتعرف على إجابته في السطور التالية.

 

ما هي أضرار عسل النحل؟

لكل من يتساءل ما هي أضرار عسل النحل؟ فقد أظهرت بعض الدراسات الطبية أن تناول العسل يمكن أن تؤدي إلى الغثيان والقيء والإسهال والتسمم الغذائي، وذلك تأثيراته الجانبية على المدى القصير، أما التأثيرات طويلة المدى، فمن الممكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن، وزيادة مستويات الهيموجلوبين في الدم، وتسوس الأسنان.

 

ومن أضرار عسل النحل أيضا، أنه قد يتفاعل مع الأدوية التي تساعد على تخثر الدم بشكل بطيء، ويؤثر على سرعة تحليل الكبد لبعض الأدوية، مثل المضادات الحيوية ومسكنات الألم، وفي هذا التقرير نوضح لكم ما هي أضرار عسل النحل وفقا لتقرير منشور على موقع WebMD:

ما هي أضرار عسل النحل؟

 

زيادة الوزن

تحتوي ملعقة كبيرة من العسل (21 جرامًا) على 64 سعرًا حراريًا فهو مرتفع نسبيًا في السعرات الحرارية، وتناول عدد كبير من هذه الملاعق الكبيرة كل يوم لفترة طويلة يمكن أن يتراكم، حيث يحتوي العسل على كمية كبيرة من السكر، وفي حال تناوله بإفراط قد يؤدي هذا إلى زيادة الوزن وزيادة محتملة في مستويات الكوليسترول أيضا.

 

الحساسية

على الرغم من أن حساسية العسل نادرة، إلا أن زيادة تناول الأطعمة التي تحتوي على العسل كمكون أساسي قد يعرض الشخص للخطر، فيمكن للأشخاص الذين يعانون من حساسية حبوب اللقاح أن يكونوا مصابين بحساسية العسل أيضًا وتؤدي حساسية العسل إلى الحساسية المفرطة، وهي حالة قد تهدد الحياة وتتميز بطفح جلدي وتورم في الوجه وغثيان وقيء وأزيز وسعال وصداع ودوار وتعب وصدمة، ويُعتقد أن هذه الحساسية ناجمة عن مادة البروبوليس، وهي مادة تستخدمها النحلات أثناء بناء أقراص العسل. 

 

التسمم الغذائي للرضع

يحدث تسمم الرضع عندما يتناول الرضيع جراثيم بكتيرية تنتج سمومًا داخل الجسم، ويحدث هذا بسبب وجود بكتيريا البوتولينوم في العسل، وهي سلالة بكتيرية، ولذلك توصي الأبحاث بعدم إعطاء العسل للأطفال الرضع الذين تقل أعمارهم عن عام واحد، ولا تنشأ المشكلة إلا عندما تنتج الجراثيم البكتيرية سمومًا في الجهاز الهضمي للرضيع ومن المرجح أن يحدث هذا مع العسل.

 

وقد يؤدي التسمم الغذائي عند الرضع إلى تعطيل الوظائف الحركية واللاإرادية عند الرضيع، وتشمل الأعراض الإمساك ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي، والترهل، وترهل الجفون، وفقدان تعابير الوجه والتحكم في الرأس، والبكاء الضعيف، وفشل الجهاز التنفسي.

 

رفع سكر الدم

العسل قد يكون بديلًا أفضل للسكر إلا أنه لا يزال يحتوي على السكر، وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص المصابين بمرض السكري يجب أن يتناولون العسل بحذر، لأن تناول العسل على المدى الطويل يؤدي إلى زيادة مستويات الهيموجلوبين A1C في الدم، وقد يؤدي هذا إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم. 

 

كما يمكن أن تعني المستويات المرتفعة من الهيموجلوبين A1C زيادة خطر الإصابة بمرض السكري، وقد لا يكون العسل ضارًا لمرضى السكري، وقد يكون له بعض التأثيرات المفيدة أيضًا، ولكن في حال المعاناة من مضاعفات مرض السكري، يجب التحدث إلى الطبيب قبل تناول العسل.

 

قد يسبب الإسهال

يمكن أن يسبب العسل الإسهال، فهو يحتوي على نسبة من الفركتوز تفوق نسبة الجلوكوز، وقد يؤدي هذا إلى عدم امتصاص الفركتوز بشكل كامل في الجسم، مما قد يؤدي إلى الإسهال.

 

تسوس الأسنان

يحتوي العسل على السكر وهو لزج وقد يؤدي هذا إلى تسوس الأسنان على المدى الطويل إذا لم يشطف الشخص فمه بشكل صحيح بعد تناول العسل، كما يمكن للسكر الموجود في العسل توفير الغذاء للبكتيريا الفموية، مما يشجع نموها.

 

قد يسبب النزيف

يمكن أن يكون للعسل تأثير مثبط لتخثر الدم، في حين أنه من غير الواضح ما إذا كان هذا يمكن أن يسبب النزيف، فهناك احتمال إذا كان يعاني الفرد من مشاكل نزيف، ولذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناوله.

 

تفاقم حب الشباب

على الرغم من أن العسل له تأثيرات مهدئة للبشرة، إلا أنه قد لا يكون مناسبًا لجميع أنواع البشرة لأن المحتوى العالي من السكر في العسل قد يؤدي إلى تفاقم حب الشباب لدى بعض الأشخاص، كما يحتوي العسل التجاري أيضًا على إضافات ومواد حافظة أخرى قد تهيج البشرة الحساسة وقد تسبب مشاكل جلدية أخرى.