علاج تسوس الأسنان في المنزل بـ 5 طرق طبيعية لتقليل الألم

علاج تسوس الأسنان
علاج تسوس الأسنان في المنزل

تتعدد الأساليب التي يمكن بها علاج تسوس الأسنان في المنزل، وتسوس الأسنان هو اضطراب شائع للغاية يمكن أن يصيب الأشخاص من جميع الأعمار، ووفقا للإحصائيات وعلى مستوى العالم، يتأثر 3.58 مليار شخص باضطرابات الفم، حيث يعد تسوس الأسنان الأكثر شيوعًا ضمن الاضطرابات المستعصية التي تصيب الفم.

 

علاج تسوس الأسنان في المنزل

نوضح علاج تسوس الأسنان في المنزل بعدة طرق نوضحها لكم وفقا لتقرير منشور على موقع WebMD كالتالي:

فيتامين د

تشير دراسة نشرت في مجلة جمعية أطباء الأسنان في تينيسي إلى أن فيتامين د يلعب دورًا مهمًا في تنظيم صحة الفم، فهو يتوسط امتصاص الكالسيوم ويحفز إنتاج الببتيدات المضادة للميكروبات وبالتالي من الضروري اتباع نظام غذائي غني بفيتامين د للوقاية من أمراض اللثة والتسوس، ولذلك يمكن علاج تسوس الأسنان في المنزل بإتباع نظامًا غذائيًا غنيًا بفيتامين د، والذي يشمل أطعمة مثل الأسماك الدهنية وصفار البيض والجبن.

 

علكة خالية من السكر

في دراسة نشرت في مجلة علوم الفم التطبيقية، وجد أن العلكة الخالية من السكر تظهر تأثيرات تقلل من تسوس الأسنان ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لإثبات فعاليتها، حيث يقوم المريض بتناول علكة خالية من السكر

 

معجون أسنان بالفلورايد

يمكن أن يساعد تنظيف الأسنان بانتظام باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد في تقليل تسوس الأسنان والسيطرة عليه، حيث يتم تنظيف الأسنان باستخدام أي معجون أسنان عالي الجودة يحتوي على الفلورايد مع غسل الفم بالماء جيدا، وذلك بمعدل 2 إلى 3 مرات يوميا ويفضل بعد كل وجبة.

 

المضمضة بزيت جوز الهند

أكدت مجلة الطب التقليدي والتكميلي، أن المضمضة بزيت جوز الهند يمكن أن تساعد في مكافحة الميكروبات الفموية، وبالتالي منع تسوس الأسنان وتكوين اللويحات، كما أنه يساعد في تعزيز صحة الفم، والمطلوب هو المضمضة بملعقة كبيرة من زيت جوز الهند البكر المعصور على البارد لمدة 10 دقائق مرة واحدة يوميًا.

 

جذر عرق السوس

يساعد جذر عرق السوس في علاج تسوس الأسنان بسبب تأثيراته القوية المضادة للميكروبات ضد مسببات الأمراض الفموية، ووفقًا لدراسة نُشرت في مجلة صحة الفم الدولية يُظهر هذا المستخلص تأثيرات مثبطة أفضل من الكلورهيكسيدين وهو عامل مضاد للميكروبات موجود في أنواع مختلفة من غسول الفم.

علاج تسوس الأسنان في المنزل

 

أسباب تسوس الأسنان

بعدما تعرفنا على علاج تسوس الأسنان في المنزل، نوضح لكم أسباب تسوس الأسنان حيث تتطور التجاويف عادة في عدة مراحل، وهي:

  1. تكوين البلاك: البلاك عبارة عن طبقة شفافة ولزجة تغطي أسنانك، ويمكن أن تتصلب هذه الطبقة تحت أو فوق خط اللثة لتشكل الجير، والذي يصعب إزالته.
  2. الهجوم بالبلاك: يمكن أن يؤدي وجود الأحماض في البلاك إلى فقدان المعادن في مينا الأسنان المصابة، وقد يؤدي هذا إلى تآكل أسنانك وتطور فتحات أو ثقوب صغيرة عليها، وهي المرحلة الأولى من التسوس، وإذا بدأ مينا الأسنان في التآكل، يمكن للبكتيريا والأحماض من البلاك أن تصل إلى الطبقة الداخلية من أسنانك، والتي تسمى العاج. 
  3. استمرار التدمير: يمكن أن يتطور تسوس الأسنان إلى مادة الأسنان الداخلية اللب التي تحتوي على الأعصاب والأوعية الدموية، ويمكن للبكتيريا أن تهيج اللب وقد تتسبب في تورمه، حيث يتسبب تورم اللب في الضغط على الأعصاب، مما يسبب الألم والتلف الدائم.

 

أعراض تسوس الأسنان

تظهر أعراض تسوس الأسنان في عدة علامات تظهر على المريض تدريجيا كالتالي:

  • ألم الأسنان الذي يحدث دون أي سبب.
  • حساسية الأسنان.
  • ألم خفيف إلى حاد عند تناول الأطعمة السكرية أو الساخنة أو الباردة.
  • ظهور ثقوب أو حفر مرئية في أسنانك.
  • ألم أثناء العض.
  • ظهور بقع بنية أو سوداء أو بيضاء على سطح أسنان.