علاج تصبغ الجلد وأنواعه.. 5 طرق منزلية لتفتيح البشرة

علاج تصبغ الجلد
علاج تصبغ الجلد

يحتاج الكثيرون لمعرفة علاج تصبغ الجلد وخصوصا في فصل الصيف، حيث تزداد مشاكل الامراض الجلدية مع ارتفاع درجات الحرارة، كما أن التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية عامل قوي من عوامل الإصابة بـ تصبغ الجلد، ولذلك نوضح لكم في هذا التقرير كيفية علاج تصبغ الجلد مع توضيح بعض المعلومات المتعلقة بهذا الشأن.

 

علاج تصبغ الجلد

يحتاج علاج تصبغ الجلد لاستشارة طبيب أمراض جلدية متخصص لمعرفة سبب تصبغ الجلد، ووصف الأدوية والمراهم المناسبة لهذا الأمر، كما يمكن علاج تصبغ الجلد في المنزل ببعض الطرق الطبيعية الفعالة والتي يفضل استشارة الطبيب بشأنها وفقا لتوصيات موقع Health Line كالتالي:

علاج تصبغ الجلد

 

خل التفاح

يحتوي خل التفاح على مركبات بوليفينولية تقدم فوائد صحية مختلفة وقد تكون هذه المركبات مفيدة أيضًا للبشرة، حيث يعالج خل التفاح التصبغ ومشاكل الجلد الأخرى، وطريقة الاستخدام تدرج في مزج ملعقة كبيرة من خل التفاح مع الماء في وعاء، ثم غمس قطعة من القطن في الخليط ووضعها على المنطقة المصابة، وتركها حتى تجف تمامًا. 

 

الصبار

يحتوي الصبار على مادة فعالة تسمى الألوين والتي لها خصائص تفتيح البشرة، ويمكن من خلال جل الصبار علاج تصبغ الجلد، عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من جل الصبار الطازج وملعقة صغيرة من العسل في وعاء، ووضع المزيج على المنطقة المصابة وتركه حتى يجف ثم غسله بالماء الفاتر.

 

الشاي الأخضر

التيروزيناز هو إنزيم موجود في الجسم وهو المسؤول عن التصبغ، وقد وجد أن مستخلصات الشاي الأخضر تعمل على تثبيط التيروزيناز الفطري، والذي قد يكون له تأثير مزيل للتصبغ، ومع ذلك، هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لتحديد فعاليته، وطريقة الاستخدام تندرج في نقع كيس شاي أخضر في كوب من الماء الساخن والانتظار حتى يبرد، ثم فرك كيس الشاي على المنطقة المصابة. 

 

الليمون

يعتبر الليمون أحد العلاجات المنزلية الفعالة لتصبغ الجلد، فالليمون عامل تبييض قوي وله خصائص تفتيح البشرة، ويتم استخدامه في العديد من تركيبات تفتيح البشرة، مثل Lucederm وMeladerm وSkin Bright، ومع ذلك، يمكن لعصير الليمون أن يهيج البشرة الحساسة، لذا يجب إجراء اختبار رقعة على مساحة صغيرة من الجلد قبل استخدامه، والتأكد أيضا من وضع واقي الشمس بعد استخدام هذا العلاج لأن عصير الليمون يمكن أن يجعل البشرة حساسة للضوء.

 

الحليب

يحتوي الحليب على حمض اللاكتيك، والذي يستخدم في التقشير الكيميائي لتفتيح البشرة وتبييضها، كما وجد أن حمض اللاكتيك يمكن استخدامه لعلاج الكلف، وتندرج طريقة الاستخدام في وضع لحليب الطازج باستخدام قطعة من القطن على المنطقة المصابة وتركها حتى تجف، ثم غسلها بالماء الفاتر.

 

ما هو تصبغ الجلد

التصبغ هو تغير لون الجلد، وهي مشكلة شائعة تظهر فيها بقع داكنة على الجلد يعاني منها الرجال والنساء على حد سواء، ويحدث ذلك بسبب زيادة الميلانين، فعندما تترسب هذه الصبغة في الجلد، فإنها تسبب التصبغ، مع العلم ليست كل التصبغات غير ضارة، بل قد يكون بعضها علامة على وجود مرض كامن، ولذلك يجب استشارة الطبيب في حال وجود أي تغير في لون الجلد.

 

أنواع تصبغ الجلد

البقع العمرية أو النمش الشمسي 

وهي أكثر أنواع تصبغات الجلد شيوعًا وتتكون بسبب أضرار أشعة الشمس، وتوجد في المناطق المعرضة لأشعة الشمس بشكل متكرر.

 

الكلف

هو عبارة عن بقع تشبه بقع التقدم في السن ولكنها تغطي مساحة كبيرة من الجلد. تظهر هذه البقع في الغالب بسبب التغيرات الهرمونية فعلى سبيل المثال، أثناء الحمل، قد تؤدي الهرمونات إلى زيادة إنتاج الميلانين وتسبب اسمرار الجلد.

 

النمش

يحدث بسبب التعرض لأشعة الشمس، ويظهر على شكل نقاط صغيرة على الوجه والكتفين.

 

فرط التصبغ التالي للالتهابات 

هي حالة تظهر فيها علامات أو بقع على الجلد نتيجة لإصابة أو حروق أو حب الشباب أو علاج كيميائي قوي، وتسمى أيضًا نقص التصبغ.

 

البهاق

مرض مناعي ذاتي، ولا تزال أسبابه غير معروفة، حيث تتوقف الخلايا الصبغية عن العمل وتسبب بقعًا فاتحة اللون على الجلد، ويمكن أن تؤثر هذه الحالة على أي جزء من أجزاء الجسم أو كلها.

 

المهق

هو اضطراب وراثي. والأشخاص المصابون بالمهق لا ينتجون ما يكفي من الميلانين، مما يؤدي إلى وجود القليل من الصبغات في أجسامهم أو عدم وجودها على الإطلاق.