7 من فوائد العسل يوميًا.. ماذا يحدث للجسم عند تناوله؟

فوائد العسل يوميا
فوائد العسل يوميا

تتنوع فوائد العسل يوميا، حيث التأثيرات الإيجابية لتناول العسل، وهو أحد المحليات الطبيعية الأكثر استخدامًا على مستوى العالم، وبديل ممتاز للسكر حيث يحتوي على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية مثل حمض الفوليك والفلافونويد والمنجنيز والحديد وغيرها من عناصر غذائية يتحقق بها فوائد العسل.

 

فوائد العسل يوميا

تتحقق فوائد العسل يوميا حيث يحتوي أيضًا على كميات ضئيلة من النحاس والسيلينيوم والفلورايد، وهي كلها معادن مضادة للأكسدة، كما يحتوي أيضًا على كميات ضئيلة من الألياف، وكميات قليلة من حمض الفوليك والفيتامينات B3، B12، و C، ولذلك نرصد لكم فوائد العسل يوميا وفقا لموقع Health Line كالتالي:

فوائد العسل يوميا

 

تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

العسل هو مصدر للفينولات والفلافونويدات التي أثبتت فعاليتها كمضادات للأكسدة، حيث تتمتع الفينولات بخصائص مضادة للأكسدة ومرخي للأوعية الدموية والتي قد تساعد في مكافحة الإجهاد التأكسدي على القلب والأوعية الدموية، ويؤدي استرخاء الأوعية الدموية إلى تقليل الضغط على القلب لضخ الدم.

 

يساعد في التئام الجروح

يعمل العسل على تسريع عملية التئام الجروح وهذا ينطبق على معظم الجروح، بما في ذلك الحروق، حيث يحتوي العسل الخام على بيروكسيد الهيدروجين الذي يعمل كعامل مضاد للبكتيريا بشكل طبيعي، فهو يمنع أي عدوى بكتيرية ويقتل أي بكتيريا موجودة بالفعل على الجرح، كما تتمتع الفلافونويدات الموجودة في العسل بخصائص مضادة للالتهابات تساعد على التئام الحروق بشكل أسرع وتقليل التوهج.

 

يساعد في تقليل الكوليسترول السيئ

قد تساعد الفلافونويدات الموجودة في العسل في منع أكسدة الكوليسترول السيئ (LDLs)، وعندما تتأكسد LDLs، فإنها تشكل خلايا رغوية يمكن أن تؤدي إلى تصلب الشرايين، مع العلم أن تصلب الشرايين هو أحد الأسباب الرئيسية للنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

 

تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية 

تتعرض النساء بعد انقطاع الطمث لخطر أكبر للإصابة بأمراض القلب المزمنة والسكتة الدماغية، ووفقًا لدراسة كبيرة، فإن تناول الفلافونويد قد يقلل من هذا الخطر لدى النساء بعد انقطاع الطمث، وبينما لم يتم استخدام العسل في الدراسة، فمن المرجح أن تقدم الفلافونويدات التي يحتوي عليها فوائد مماثلة. 

 

يعالج مرض السكري

العسل هو مُحلي ذو مؤشر جلايسيمي منخفض نسبيًا، وبالتالي فإن إطلاق الطاقة من العسل إلى مجرى الدم يكون أبطأ من إطلاقها من السكر الحبيبي ونتيجة لذلك، يمكن أن يساعد العسل في إدارة متلازمة التمثيل الغذائي وهي مجموعة مؤسفة من الأمراض بما في ذلك السمنة وارتفاع ضغط الدم وخلل شحميات الدم ومرض السكري.

 

يقلل من السعال والاحتقان

تعمل خصائص العسل المضادة للميكروبات على مكافحة العدوى التي قد تسبب السعال، وقد ثبت أن تناول ملعقة صغيرة من العسل مباشرة يعمل على علاج السعال المفرط عند الأطفال، وقد تساعد خصائص العسل المضادة للأكسدة في التخلص من احتقان الرئة.

 

يعزز صحة الجلد

يحتوي العسل أيضًا على بعض الكالسيوم ويمكن أن يساعد هذا العنصر الغذائي، عند دمجه مع نظام غذائي صحي، في الحفاظ على صحة الجلد، وقد يساعد أيضًا في مكافحة الإكزيما وإصلاح الخلايا.