فوائد القرفة مع العسل على الريق.. 6 منافع مذهلة أبرزها علاج العقم

فوائد القرفة مع العسل
فوائد القرفة مع العسل على الريق

يبحث العديد من الأشخاص عن فوائد القرفة مع العسل على الريق، وهو ما نقدمه لكم في هذا التقرير، حيث تتنوع فوائد العسل يوميا، وتزداد القيمة الغذائية إذ ما أضيفت القرفة على العسل، فالعسل غذاء غني بالأحماض الأمينية وله خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، كما أن القرفة تحتوي على مضادات أكسدة قوية، بما في ذلك المركبات الفينولية والفلافونويدات.

 

فوائد القرفة مع العسل على الريق

لتوضيح فوائد القرفة مع العسل على الريق، لا بد من التطرق إلى مكونات العسل والقرفة، حيث يتكون العسل من 82% سكر من حيث الوزن، منها حوالي 40% فركتوز، كما يحتوي على فيتامينات ومعادن بكميات ضئيلة، فضلا عن العديد من مضادات الأكسدة، ووفقا لموقع WebMD، يحتوي هذا السائل الذهبي على أحماض أمينية وله خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات ويكافح العدوى ويعالج الجروح. 

 

وأما القرفة فهي من التوابل القوية التي تحتوي على مركبات فينولية وفلافونويدات تمنحها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة لمرض السكري ومضادة للسرطان وحماية القلب، وتشير الأبحاث الحديثة إلى أن القرفة يمكن أن تساعد أيضًا في علاج انتفاخ البطن وتشنجات الدورة الشهرية والإسهال واضطراب المعدة، ونوضح لكم فوائد القرفة مع العسل على الريق كالتالي:

فوائد القرفة مع العسل على الريق

 

الوقاية من أمراض القلب

يعد علاج القلب باستخدام العسل والقرفة من أفضل العلاجات، حيث يحتوي العسل على العديد من البوليفينولات، مثل الكيرسيتين والجالانجين والأكاسيتين، والتي ثبتت فعاليتها في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية، كما وجد أن العلاج طويل الأمد للفئران بالقرفة أدى إلى تحسين ملفاتها القلبية الوعائية، ومن الممكن التوصل إلى نتائج مماثلة عند البشر.

 

ووفقا لوزارة الزراعة الأمريكية، يحتوي مستخلص القرفة القابل للذوبان في الماء على مركبات مضادة للأكسدة يمكن أن تساعد في الوقاية من أمراض القلب، كما وجد أن إدراج التوابل في الطعام يقلل من الآثار السلبية لتناول وجبة دسمة وهذا يمكن أن يساعد في النهاية في الوقاية من أمراض القلب، ووفقا للدراسات الطبية تعمل القرفة على خفض مستويات الكوليسترول لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات التمثيل الغذائي.

 

تعزيز المناعة

يعمل العسل على تحفيز إنتاج الأجسام المضادة التي قد تعزز الاستجابات المناعية، وتساعد خصائص العسل المعدلة للمناعة في إصلاح الجروح، كما يمتلك العسل أيضًا إنزيمات مهمة وخصائص مضادة للأورام، وتقول الأبحاث أن العسل يمكنه أيضًا علاج الجروح الناجمة عن الحروق ذات السماكة الجزئية والتي قد تكون نتيجة لتعزيز جهاز المناعة.

 

يمكن للعسل أيضًا علاج السعال، وخاصة عند الأطفال، حيث يقلل من شدة السعال وتكرار حدوثه، كما يساعد العسل أيضًا في علاج نزلات البرد وهو مرض يحدث بسبب ضعف جهاز المناعة، كما تحتوي القرفة على مركب يسمى سينامالديهيد، والذي وجد أن استهلاكه المعتدل له فوائد وقائية أحدها تعزيز المناعة ومنع الأمراض المقابلة.

 

معالجة التهابات الجلد

من ضمن فوائد القرفة مع العسل على الريق، مساهمة هذا الخليط في علاج العديد من التهابات الجلد مثل سعفة الرأس، وقشرة الرأس، والتهاب الجلد الدهني، والصدفية كما وجد أن العسل يمكن أن يحارب الميكروبات التي تسبب الانزعاج الجلدي.   

 

يمكن للقرفة الموجودة في الخليط أن تسهل عملية تسمى تخليق الكولاجين، والتي وجد أنها مفيدة لعلاج الشيخوخة الجلدية، كما أن خصائص القرفة المضادة للأكسدة والالتهابات تجعله خليطا مثاليًا لعلاج تصلب الجلد، ويمكن لهذا الخليط أيضًا علاج الإكزيما والسعفة والعديد من أنواع التهابات الجلد الأخرى.

 

علاج مرض السكري

وفقًا لدراسة، ساعد تناول مكملات العسل لمرضى السكر على تقليل وزن الجسم وقد وجد أن أدوية السكري، عند تناولها مع العسل، تساعد في تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم، كما يمكن أن يساعد العسل الموجود في الخليط أيضًا في التئام الجروح السكرية مثل قرح القدم السكرية، ومع ذلك، يجب توخي بعض الحذر عند استخدام العسل لعلاج مرض السكري، فقد أظهرت بعض الدراسات مستويات أعلى من الهيموجلوبين، مما يشير إلى ضعف السيطرة على مستويات السكر في الدم.

 

وفقًا لدراسة أخرى، يمكن للقرفة الموجودة في هذا الخليط أن تساعد الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 لأنها تقلل من عوامل الخطر المختلفة المرتبطة بالمرض، كما وجد أن القرفة تقلل مستويات الجلوكوز في الدم بعد الأكل وقد يفيد هذا مرضى السكري بطريقة ما.

 

إنقاص الوزن

خليط العسل والقرفة مثالي لإنقاص الوزن وذلك بصرف النظر عن ممارسة الرياضة والعادات الغذائية السليمة، حيث تعمل القرفة الموجودة في الخليط على قمع الشهية، مما قد يساهم بشكل غير مباشر في إنقاص الوزن، ولذلك ينصح بأخذ ملعقة كبيرة من العسل وملعقة صغيرة من القرفة وكوبًا من الماء المصفى ويتم شرب هذا الخليط مرتين في اليوم على معدة فارغة.

 

علاج العقم

يعتبر العسل من الوسائل المساعدة على الحمل منذ زمن طويل، كما أن تناول العسل قد يحفز المبايض، كما أن المعادن والأحماض الأمينية التي يحتوي عليها قد تعمل على تعزيز الجهاز التناسلي، أما بالنسبة للقرفة الموجودة في الخليط، فقد وجد أن التوابل تعمل على تحسين الدورة الشهرية كما تعمل القرفة على تحسين الخصوبة عند الذكور.