أنواع العسل الأبيض ومدة صلاحيته.. الفرق بين عسل مانوكا وعسل البرسيم

أنواع العسل الأبيض
أنواع العسل الأبيض

أنواع العسل الأبيض هو ما نقدمه لكم في هذا التقرير، حيث تحتار الكثير من ربات البيت عند شراء عسل النحل، فتجد على رفوف السوبر ماركت أنواع عديدة من العسل بنكهات مختلفة، حيث ينتج العسل من ستة إلى أحد عشر نوعًا من أنواع النحل التي يبلغ عددها حوالي عشرين ألفًا، واعتمادًا على مصدر الرحيق، قد يختلف تكوين العسل.

 

أنواع العسل الأبيض

تختلف أنواع العسل الأبيض اعتمادًا على قوامه، فيمكن أن يكون العسل إما سائلًا، أو حبيبيًا، أو كريميًا، أو مقطعًا إلى قطع، أو يمكن أن يكون في شكل غير معالج يسمى عسل المشط، واعتمادًا على مستوى المعالجة، يمكن تقسيم العسل مرة أخرى إلى أشكال خام ومبسترة.

 

ووفقا لموقع Eat This Not That، فإن العسل الخام هو الشكل الخام من العسل ويتم استخراجه مباشرة من القرص قبل إرساله لأي عملية تنقية، ويتمتع بأعلى قيمة علاجية، بينما يتم الحصول على العسل المبستر بعد تسخينه وتصفيته للتخلص من التلوث البكتيري أو الفطري.

 

وهناك تصنيف آخر للعسل يعتمد على مصدر الرحيق. فالعسل الذي تنتجه النحلات التي تشرب الرحيق من نوع واحد من الأزهار هو عسل أحادي الزهرة، أما إذا كان الرحيق يأتي من أكثر من نوع من الأزهار، فهو عسل متعدد الأزهار، وهذه الأنواع الزهرية من العسل مليئة بالمواد الكيميائية النباتية النشطة وتختلف عن بعضها البعض، ونرصد لكم أنواع عسل النحل كالتالي:

أنواع العسل الأبيض

 

عسل مانوكا

يحتوي عسل مانوكا على تركيزات عالية من ميثيل جليوكسال ودايهيدروكسي أسيتون، وهو ما قد يفسر نشاطه المضاد للبكتيريا، ويعمل وضع عسل المانوكا على الجروح على تحفيز تكوين خلايا الدم الجديدة وتعزيز نمو الخلايا الليفية والخلايا الظهارية، حيث يتمتع هذا العسل بنشاط محتمل في التئام الجروح، فهو غني بفيتامينات ب 1، ب 2، ب 3، ب 5، ب 6، والأحماض الأمينية الليسين، والبرولين، والأرجينين، والتيروزين، كما يحتوي على معادن مثل الكالسيوم، والمغنيسيوم، والنحاس، والبوتاسيوم، والزنك، والصوديوم.

 

عسل البرسيم

يشتهر عسل البرسيم الحجازي، الذي يتم استخلاصه من زهور البرسيم بتأثيراته الحيوية، حيث يحتوي على فركتو أوليجوساكاريد الذي يعزز البكتيريا المعوية ويحسن الهضم، ويمكن أن يساعد تناول عسل البرسيم بانتظام في علاج فقر الدم والسكري والحمى.

أنواع العسل الأبيض

 

عسل الكالبتوس

يحتوي العسل أحادي الزهرة المشتق من أزهار شجرة الكينا على اللوتيولين والكامبفيرول والكيرسيتين والميريستين وحمض الإلاجيك، يعمل هذا العسل كمضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات، كما يحتوي على الصوديوم والبوتاسيوم والمنجنيز والمغنيسيوم والحديد والنحاس والزنك، ويمكن أن يكون عسل الكالبتوس مفيدًا بشكل خاص للأطفال الذين يعانون من ضعف المناعة.

 

عسل الحنطة السوداء

توصلت دراسة أجريت على عسل الحنطة السوداء أن قدرة مضادات الأكسدة في المصل زادت بنسبة 7٪، حيث يتمتع عسل الحنطة السوداء وخاصة Fagopyrum esculentum على خصائص عالية في قتل البكتيريا، ويمكن لمتغيرات عسل الحنطة السوداء من كندا أن تقتل المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للأدوية المتعددة وغيرها من مسببات الأمراض سيئة السمعة، كما يمكن لعسل الحنطة السوداء أن يحمي جسمك وحمضك النووي من الإجهاد الكيميائي أو التأكسدي.

 

وأخيرا بعدما أوضحنا أنواع عسل النحل، يجب التنويه بأن العسل يدوم لفترة طويلة جدًا إذا تم تخزينه في مكان بارد وجاف بعيدًا عن أشعة الشمس والرطوبة، وقد اكتشف علماء الآثار أواني عسل عمرها أكثر من 3000 عام في المقابر المصرية ولا تزال صالحة للأكل، حيث محتواه المنخفض من الماء وحموضته المتأصلة يخلقان بيئة غير مواتية للجراثيم والميكروبات، مما يمنح العسل عمرًا طويلًا.