الإثنين 23 سبتمبر 2024
booked.net

حمية داش.. هل تفيد في علاج ارتفاع ضغط الدم؟

حمية داش
حمية داش

حمية داش.. دائمًا نسمع عن حميات غذائية جديدة لإنقاص الوزن والحصول على الوزن المثالي والقوام الرشيق، ولكن هناك حمية غذائية تحافظ على المستوى الطبيعي لضغط الدم، ونتعرف خلال التقرير التالى على حمية داش.

حمية داش

حمية داش.. وتعد حمية داش أحد الأساليب الغذائية التي تستخدم لمنع ارتفاع ضغط الدم أو علاجه، كما أنها أحد الأنظمة الغذائية الموصى باتباعها من قبل الراغبين في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، كما قد يساعد نظام حمية داش أيضًا في تقليل مستوى الكوليسترول الذي يرتبط بمرض القلب، والذي يعرف بكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة.

ويعد ارتفاع ضغط الدم وزيادة مستوى كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، ضمن عوامل الخطر الأساسية التي ترتبط بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

مكونات حمية داش 

وبخصوص مكونات حمية داش، فحمية داش الغذائية تركز على تناول على الفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة، بالإضافة إلى بعض مصادر البروتين التي تخلو من الدهون ومنها: الدجاج والأسماك، كما تتضمن نسبا قليلة من اللحوم الحمراء والملح والسكريات المضافة، مع مشتقات الحليب منزوعة الدسم أو قليلة الدسم، والفول والمكسرات.

أطعمة حمية داش الغذائية

والأطعمة التي تحتويها حمية الأنظمة الغذائية " داش" لوقف ارتفاع ضغط الدم، تعد غنية بالعديد من المعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والماغنيسيوم. 

ويرجع العلماء السبب الرئيسي لاستفادة الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم من حمية داش، إلى أنها تعتمد على التقليل من تناول الملح أو الصوديوم.

حمية داش الغذائية تركز على تناول على الفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة

فوائد حمية داش لمرضى السكري

وحول فوائد حمية داش لمرضى السكري، فقد ربطت الكثير من الأبحاث بين النظام الغذائي وبين انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، إذ أظهرت دراسات أن حمية داش تفيد مرضى السكر، ويمكنها أن تحسن مقاومة الأنسولين.

الأكل الممنوع لمرضى ارتفاع ضغط الدم

وهناك مجموعة من الأطعمة والعادات الغذائية التي يُنصح بتجنبها أو تقليل استهلاكها من قبل مرضى ارتفاع ضغط الدم، لغرض خفض مستويات ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية،  ومنها:

ملح الطعام، الغنى بعنصر الصوديوم الذى يعتبر مسببًا رئيسيًا لارتفاع ضغط الدم، ولذا ينصح بتقليل استهلاك الملح إلى أقل من 2300 ملجرام يوميًا.

الدهون المشبعة، حيث يُنصح بتقليل استهلاك الدهون المشبعة والكوليسترول، والتي توجد بشكل رئيسي في اللحوم الدهنية والأطعمة المصنوعة من الدهون المهدرجة.

الحرص على تناول الفواكه والخضروات، إذ أن تناول الفواكه والخضروات يساعد في توفير الألياف والعناصر الغذائية الأساسية دون زيادة في الصوديوم.

تقليل المشروبات التى تحتوى على الكافيين، حيث يُنصح بتقليل تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي.

وتجنب الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة، لأن هذه الأطعمة تحتوي على نسب عالية من الصوديوم والدهون المشبعة.