من مسؤول رفيع المستوى.. الأرجنتين تعتذر لـ فرنسا بعد الهتافات العنصرية

مبابي - ميسي
مبابي - ميسي

قدمت الأرجنتين اعتذارًا رسميًا إلى فرنسا، بسبب أزمة الهتافات العنصرية للأرجنتيني إنزو فيرنانديز لاعب تشيلسي الإنجليزي ضد منتخب فرنسا.

وقال مانويل أدورني المتحدث باسم الرئاسة الأرجنتينية في تصريحات صحفية، إن الحكومة قدمت اعتذارًا إلى نظيرتها الفرنسية عن تصريحات فيكتوريا فيارويل، نائبة الرئيس، بعد وصفها لباريس بالمستعمرة والشعب الفرنسي بـ المنافقين.

وأوضح أدورني أن كارينا مايلي سكرتيرة الرئاسة، زارت السفارة الفرنسية في العاصمة الأرجنتينية بيونس آيرس، لتوضيح أن التعليق المؤسف الذي تم الإدلاء به على وسائل التواصل الاجتماعي كان شخصيًّا، أن الحكومة لا تخلط بين المشاعر الرياضية والقضايا الدبلوماسية.

وشدد المتحدث باسم الرئاسة الأرجنتينية، أن العلاقات الدبلوماسية مع فرنسا سلمية، وما حدث لن يؤثر على زيارة الرئيس إلى باريس بعد تلقيه دعوة من الحكومة الفرنسية لحضور حفل افتتاح أولمبياد باريس.

يذكر أن نائبة الرئيس الأرجنتيني وجهت رسالة دعم إلى إنزو فرنانديز لاعب المنتخب، بعد الهجوم الذي تعرض له بسبب هتافاته العنصرية ضد منتخب فرنسا، خلال احتفاله بتتويج بلاده بلقب كوبا أمريكا.

وكتبت نائبة الرئيس: "لن يستطيع أي بلد استعماري ترهيبنا بسبب هتافات كرة القدم، أو قول الحقائق التي لا يريد الاعتراف بها، كفى التظاهر بالسخط أيها المنافقون، إنزو أنا أدعمك".

وتعود الواقعة عقب تتويج منتخب الأرجنتين بلقب كوبا أمريكا 2024 بعد الفوز على كولومبيا في المباراة النهائية بهدف دون رد، حيث احتفل عدد من لاعبي التانجو على رأسهم إنزو فيرنانديز، بهتافات عنصرية ضد لاعبي منتخب فرنسا.

وقال لاعبو الأرجنتين في الفيديو الذي نشره فيرنانديز عبر حسابه على إنستجرام: "يلعبون لفرنسا، لكنهم من أنجولا، والدته نيجيرية ووالده كاميروني، لكن في جواز السفر فرنسي، وهى أغنية أطلقتها الجماهير الأرجنتينية خلال مباراة فرنسا في نهائي كأس العالم 2022".