أضرار مضغ الثلج على الأسنان.. احذر 5 مخاطر وخيمة

أضرار مضغ الثلج
أضرار مضغ الثلج

نقدم أضرار مضغ الثلج، حيث يعتزم الكثير من الأشخاص تجميد الماء لمكعبات يتم مضغها للإحساس بالانتعاش في فصل الصيف، وهي عادة خطيرة تلحق العديد من الأضرار بالمعدة والأسنان، وهو ما نوضحه لكم في هذا التقرير عبر متن نيوز.

 

أضرار مضغ الثلج

أوضحت الدراسات الطبية أضرار مضغ الثلج حيث تتسبب هذه العادة في تشققات وكسور في الأسنان، فضلا عن الإصابة بشكل متكرر من حساسية الأسنان والعدوى وتلف الترميم، كما يمكن أن تكون الحالات الصحية الأساسية مثل فقر الدم والاضطرابات العاطفية واضطرابات الأكل سببًا لمضغ الثلج القهري، ونرصد أضرار مضغ الثلج وفقا لتقرير منشور على موقع WebMD كالتالي:

أضرار مضغ الثلج

 

الشقوق والتمزقات في مينا الأسنان

مينا الأسنان هي المادة الأكثر صلابة في الجسم، ولكنها هشة، ولأن كل من الثلج والأسنان بلوريان في بنيتهما، فإن فركهما معًا يؤدي إلى تمزيقهما، وفي هذه العملية يمكن أن تتطور شقوق صغيرة على سطح السن أيضًا، حيث تنمو هذه الشقوق مع الوقت وتضعف في النهاية بنية السن السليمة، ومع تعمق الشقوق، تتطور خطوط كسر بارزة وفي الحالات القصوى، يمكن أن تنكسر الأسنان أيضًا.

 

حساسية الأسنان

عندما تتطور الشقوق في مينا الأسنان، تنفتح النهايات العصبية الطرفية الموجودة أسفلها، وكلما تناول الإنسان مشروبات ساخنة أو باردة، تتعرض هذه الأعصاب لهذه المحفزات الحرارية وتسبب عدم الراحة ومنها الشعور بوخز أو ألم خفيف أو حتى ألم حاد مفاجئ.

 

عدوى الأسنان

يمكن لأي شق في الأسنان أن يؤدي إلى دخول البكتيريا الفموية إلى الداخل مما يؤدي إلى الالتهاب والعدوى، وبمجرد إصابة السن بالعدوى، يحتاج الفرد إلى عناية فورية لتجنب انتشارها إلى اللثة والأنسجة الفموية المجاورة.

 

تقطيع الأسنان

العض على مكعبات الثلج يؤدي إلى تشقق الأسنان حول الزوايا، ويصبح الفرد أكثر عرضة للخطر عندما يمضغ الثلج بأسنانه الأمامية أو التي تم حشوها مسبقًا.

 

أضرار في ترميمات الأسنان

تختلف خصائص ترميم الأسنان من حيث الصلابة، فبعضها صلب، وبعضها هش، وبعضها ليس صلبًا جدًا، وفي جميع الحالات يؤدي مضغ الثلج بانتظام مع الأسنان المستعادة إلى زيادة خطر إتلافها.

أضرار مضغ الثلج

 

كيف اتخلص من أكل الثلج؟

إذا كنت من الأشخاص الذين يمضغون الثلج بانتظام، فمن الأفضل أن تتوقف عن هذه العادة في أقرب وقت ممكن لأن الوعي بمعدل تكرار هذه العادة وشدتها أمر ضروري لإدارتها، وتحذر جمعية طب الأسنان الأمريكية من أن عادة مضغ الثلج هي واحدة من أسوأ العادات التي تضر بالأسنان، ولذلك نوضح بعض البدائل الصحية التي يمكنك أخذها في الاعتبار:

 

افهم السبب

قبل محاولة التوقف عن هذه العادة، من المهم معرفة سبب حدوثها، إذا كان مضغ الثلج بسبب نقص الحديد، فقد يساعد تناول مكملات الحديد، وقد يختفي الرغبة الشديدة في تناول الثلج، وإذا كان الأمر مرتبطًا باضطراب بيكا، فهناك طرق مختلفة للمساعدة، مثل العلاج أو تناول الأدوية.

 

جرب العلكة الخالية من السكر

إذا كنت تستمتع بالمضغ، جرب العلكة الخالية من السكر فهي تمنحك إحساسًا بالمضغ دون المخاطرة بإتلاف أسنانك.

 

حافظ على القرمشة

إذا لم يكن الأمر يتعلق بالثلج حقًا ولكن القرمشة التي تحبها، فيمكنك تجربة تناول الأطعمة المقرمشة والصحية مثل الجزر أو البروكلي أو المكسرات بدلًا من الثلج، وإذا كنت تستمتع بالأطعمة الباردة، فيمكنك أيضًا تجربة اختيار المشروبات الباردة دون ثلج للحد من هذه العادة.