رجيم الفاكهة لإنقاص الوزن.. المسموح والممنوع والفوائد والأضرار

رجيم الفاكهة لإنقاص
رجيم الفاكهة لإنقاص الوزن

رجيم الفاكهة لإنقاص الوزن واحد من الأنظمة الغذائية المتاحة لفقدان الوزن الزائد، ويمكن للبعض اللجوء إلى هذه الحمية الغذائية شرط المتابعة مع طبيب مختص لمعرفة مدة رجيم الفاكهة، والأطعمة المسموحة وكذلك الممنوعة طوال فترة الالتزام بحمية الفاكهة لإنقاص الوزن، وفي هذا التقرير نوضح لكم بعض المعلومات المتعلقة بـ رجيم الفاكهة.

 

رجيم الفاكهة لإنقاص الوزن

يعمل رجيم الفاكهة لإنقاص الوزن على تعزيز تناول الفاكهة والمكسرات والبذور مع استبعاد المجموعات الغذائية الرئيسية مثل الأطعمة ذات الأصل الحيواني والدهون غير الصحية، ووفقا لموقع Eat This Not That، قد يساعد رجيم الفاكهة على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية والمساعدة في إدارة الوزن، إلا أنه قد يؤدي أيضا على المدى الطويل إلى نقص العناصر الغذائية وانخفاض مستويات الطاقة.

 

المسموح في رجيم الفاكهة:

  • الفواكه الحمضية: البرتقال، التوت، الطماطم، الجريب فروت، البرقوق، والتوت البري
  • الفواكه الحلوة: التين والتمر والعنب والتوت
  • الفواكه الليفية: الموز، التفاح، الكمثرى، الفراولة، العنب، المشمش، والكرز
  • الفواكه الزيتية: الزيتون والأفوكادو وجوز الهند
  • الفواكه النشوية: الموز، والكيوي، والجوافة، والقرع
  • الخضروات: الفلفل الحلو والطماطم والباذنجان
  • البذور: بذور عباد الشمس واليقطين
  • المكسرات: الصنوبر والبندق والكاجو

 

الممنوع في رجيم الفاكهة:

  • المنتجات الحيوانية: اللحوم الحمراء، والدواجن، والمأكولات البحرية، ومنتجات الألبان، والبيض
  • الحبوب والبذور: القمح والأرز والشوفان والحبوب الأخرى
  • البقوليات: الفاصوليا والعدس والبقوليات الأخرى
  • الأطعمة المصنعة: الوجبات السريعة والوجبات الخفيفة المعبأة والحلويات السكرية
  • السكريات المضافة: الصودا والحلويات وعصائر الفاكهة
رجيم الفاكهة لإنقاص الوزن

 

فوائد رجيم الفاكهة

يساعد رجيم الفاكهة لإنقاص الوزن على إمداد الجسم بمجموعة فوائد كالتالي:

يعزز العناصر الغذائية

النظام الغذائي الذي يحتوي على الفاكهة غني بفيتامينات أ، ب6، ج، هـ، والحديد، والفوسفور، والزنك، والألياف، وتساعد هذه العناصر الغذائية على تحسين عملية التمثيل الغذائي وحتى تعزيز الوظيفة الإدراكية.

 

يحسن الهضم

قد يساعد المحتوى العالي من الألياف في الفاكهة على تحسين حركة الأمعاء وتقليل الإمساك وآلام البطن والانتفاخ، وهي من فوائد رجيم الفاكهة.

 

يعزز صحة القلب والأوعية الدموية

قد يؤدي تناول الفواكه مثل التفاح والعنب والرمان والتوت الأزرق والأفوكادو وما إلى ذلك إلى تحسين مستويات الدهون وتقليل الالتهابات، وقد يساعد هذا في تحسين صحة قلبك وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

 

قد يبطئ الشيخوخة

الفواكه مثل البرتقال والتوت والعنب والكرز غنية بمضادات الأكسدة والمركبات النشطة بيولوجيًا التي قد تساعد في مكافحة الإجهاد التأكسدي وإبطاء شيخوخة الخلايا وتحسين صحة الجلد بشكل عام.

 

إدارة الوزن

تحتوي الفواكه عمومًا على سعرات حرارية منخفضة ونسبة عالية من الماء والألياف وقد يساعد هذا في تحسين الصحة الأيضية والمساعدة في إدارة الوزن، كما وقد وجد أن المواد الكيميائية النباتية الموجودة في الفواكه تعمل على خفض كتلة الدهون وتساعد في تقليل خطر السمنة.

 

يقلل خطر الإصابة بسرطان المعدة

يعمل المحتوى العالي من مضادات الأكسدة وفيتامين سي في الفاكهة على قمع نمو سرطان المعدة ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث في هذا الصدد.

 

أضرار رجيم الفاكهة

وعلى العكس تظهر أضرار رجيم الفاكهة لإنقاص الوزن فيما يلي:

نقص التغذية

يستبعد النظام الغذائي القائم على الفاكهة مجموعات غذائية رئيسية، وقد يؤدي هذا إلى نقص البروتين وأحماض أوميجا 3 الدهنية والحديد والزنك وفيتامين ب 12، ونتيجة لهذا، يمكن أن تتسبب هذه النواقص في انخفاض الشهية والعمى الليلي وزيادة خطر الإصابة بفقر الدم والاكتئاب والخرف.

 

أمراض مرتبطة بالسمنة

يحتوي النظام الغذائي الذي يحتوي على الفاكهة على نسبة عالية من السكريات البسيطة وقد يزيد من خطر زيادة الوزن وأمراض القلب لدى بعض الأفراد.

 

قد لا تكون مستدامة

النظام الغذائي القائم على الفواكه مقيد للغاية لأنه يستبعد مجموعات غذائية رئيسية، مما يجعل من الصعب الاستمرار فيه.

 

ارتفاع مستويات السكر في الدم 

قد يؤدي ارتفاع نسبة السكر في البرتقال والموز إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، وبالتالي، قد لا يناسب هذا النظام الغذائي مرضى السكري من النوع الثاني.