الإثنين 23 سبتمبر 2024
booked.net

حمية داش لارتفاع ضغط الدم.. الأطعمة المسموحة فيها وفوائدها

حمية داش لارتفاع
حمية داش لارتفاع ضغط الدم

حمية داش لارتفاع ضغط الدم، هو نظام غذائي مدعوم عليما لتقليل مضاعفات ارتفاع ضغط الدم، والذي يعانيه حوالي 1.13 مليار شخص حول العالم ويصيبهم بأمراض القلب وتلف الأعضاء، ولذلك يجب تقليل مضاعفات ارتفاع ضغط الدم بإتباع حمية داش التي تعتمد على الأطعمة منخفضة الصوديوم.

 

حمية داش لارتفاع ضغط الدم

تتعدد فوائد حمية داش لارتفاع ضغط الدم حيث يوصي نظام DASH الغذائي بتقليل تناول الصوديوم، ويساعد اتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم أو منخفض الملح على تقليل الماء الزائد في الأوعية الدموية، ما يؤدي هذا إلى تقليل حجم الدم والضغط على جدران الأوعية الدموية لتقليل ارتفاع ضغط الدم.

 

وبتحليل بيانات المسح الوطني للصحة والفحص الغذائي لعام 2017-2018، كشفت دراسة أجريت على 4730 مشاركًا عن انتشار ارتفاع ضغط الدم بنسبة 45.6% وفقًا لإرشادات الكلية الأمريكية لأمراض القلب/جمعية القلب الأمريكية (ACC/AHA) لعام 2017، ومن بينهم، حافظ 21.0% على ضغط دم متحكم فيه، ولوحظت أكبر الزيادات المطلقة في ارتفاع ضغط الدم ومعدلات ارتفاع ضغط الدم المتحكم فيها لدى الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و59 عامًا.

حمية داش

 

الوقاية من أمراض القلب 

من ضمن فوائد حمية داش لارتفاع ضغط الدم، الوقاية من أمراض القلب، حيث ترتبط أمراض القلب والأوعية الدموية ارتباطًا وثيقًا بارتفاع ضغط الدم، ويعاني وحوالي 54٪ من السكتات الدماغية و47٪ من أمراض القلب التاجية في العالم ناجمة عن ارتفاع ضغط الدم، كما أظهر تدخل نظام DASH الغذائي على 1917 مشاركًا لمدة 2-24 أسبوعًا انخفاضًا كبيرًا في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، مما يثبت أنه استراتيجية غذائية فعالة للحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

إدارة مرض السكري

يعاني حوالي 50% من المصابين بداء السكري من النوع 2 من ارتفاع ضغط الدم، كما أنهم معرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك، من المهم خفض ضغط الدم وإدارة مرض السكري من النوع 2، والأطعمة المسموح بها في نظام DASH الغذائي مغذية ومنخفضة الصوديوم، وعلاوة على ذلك، فهو يقيد تناول الكربوهيدرات المكررة، حيث توصي جمعية السكري الأمريكية باتباع نظام DASH الغذائي كجزء من خطة إدارة مرض السكري لتقليل مقاومة الأنسولين.

 

يعالج مرضى الكلى

توصي مؤسسة الكلى الوطنية باتباع نظام DASH الغذائي لتقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى، حيث أفاد تعليق نُشر في مجلة Kidney International أن نظام DASH الغذائي قد يلعب دورًا مهمًا في الوقاية من مرض الكلى في مرحلته النهائية لدى الأفراد المختارين المصابين بأمراض الكلى المزمنة.

 

إدارة الوزن

يعد نظام DASH الغذائي أيضًا طريقة رائعة لتقليل الوزن وإدارة السمنة، كما إنه أكثر فعالية من الأنظمة الغذائية الأخرى منخفضة السعرات الحرارية وقد يساعد في تقليل مؤشر كتلة الجسم، حيث أظهرت دراسة شملت أشخاصًا يعانون من الكبد الدهني غير الكحولي أن تدخل نظام DASH الغذائي لمدة 8 أسابيع ساعد في تقليل وزنهم ومؤشر كتلة الجسم والالتهابات وتحسين مستويات الدهون في الدم وحساسية الأنسولين.

 

مكونات نظام داش لارتفاع ضغط الدم

الخضروات (4-5 حصص في اليوم): البروكلي، الجزر، السبانخ، الكرنب، الجرجير، الملفوف، الملفوف الأرجواني، القرنبيط، الفلفل الحلو، البصل الأخضر، الثوم المعمر، البامية، السلق، البنجر، القرع، القرع الزجاجي، وبراعم بروكسل.

الفواكه (3-4 حصص في اليوم): التفاح، الكمثرى، الخوخ، الموز، التوت، الأفوكادو، والبرتقال.

اللحوم الخالية من الدهون والدواجن والأسماك (6-8 أونصات يوميًا): صدور دجاج منزوعة الجلد، قطع لحم بقري خالية من الدهون، لحم ديك رومي مفروم، بياض البيض، سمك التونة، سمك السلمون، سمك البحر، سمك الحدوق، الماكريل، والكارب.

الحبوب (6-8 حصص في اليوم): خبز القمح الكامل، الأرز البني، البرغل، دقيق الشوفان، والكينوا.

الدهون الصحية: زيت الزيتون، زيت الأفوكادو، زيت نخالة الأرز، زبدة الفول السوداني، زبدة عباد الشمس، وزبدة اللوز.

منتجات الألبان قليلة الدسم أو خالية من الدهون (2-3 حصص في اليوم): الحليب خالي الدسم، والزبادي قليل الدسم، و1½ أونصة من الجبن قليل الدسم.

المكسرات والبذور والبقوليات (4-5 حصص في الأسبوع): العدس، والفاصوليا الحمراء، والحمص، والبازلاء السوداء، والفول السوداني، واللوز، والجوز، والبقان، وبذور عباد الشمس، وبذور الشيا، وبذور اليقطين، وبذور الكتان.

الحلويات والسكريات المضافة (5 حصص أو أقل في الأسبوع): المربى والهلام منخفض السكر، والشربات، والليمونادة.