الإثنين 16 سبتمبر 2024
booked.net

أسباب الصداع النصفي.. 7 محفزات شائعة تجنبها

أسباب الصداع النصفي
أسباب الصداع النصفي

تتعدد أسباب الصداع النصفي، وهو مرض عصبي يعرف بـ بألم الرأس النابض والشديد.، وله العديد من المحفزات التي تسببه لدى الرجال والنساء، وفي هذا التقرير نوضح لكم أكثر الأسباب الشائعة لحدوث نوبات الصداع النصفي.

 

أسباب الصداع النصفي

هناك العديد من المحفزات التي تندرج ضمن أسباب الصداع النصفي، حيث الحساسية للضوء والصوت والروائح النفاذة، كما يمكن لآلام الرقبة، واحتقان الأنف، والقلق والانفعال والاكتئاب أن تكون أسباب شائعة لـ الصداع النصفي، والذي تستمر نوباته من 4 إلى 72 ساعة قبل أن يبدأ معظم الأشخاص في التعافي، خلال فترة التعافي، قد يظل الأشخاص المصابون بالصداع النصفي يشعرون بالضبابية ولكنهم لا يعانون من صداع شديد ونابض، ومن أسباب الصداع النصفي الشائعة ما نوضحه وفقا لموقع WebMD كالتالي:

أسبابالصداع النصفي

التغيرات العاطفية

عندما تشعر بالتوتر أو القلق أو الاكتئاب بمرور الوقت، يتغير دماغك، وتشير الأبحاث إلى أن هذه التغييرات تجعلك معرضًا لخطر الإصابة بالصداع النصفي، وقد تصاب بالصداع النصفي لأول مرة بسبب ضغوط الحياة اليومية أو قد تصبح نوبات الصداع النصفي العرضية أكثر إيلامًا وتكرارًا بسبب التوتر.

 

تغيرات في النوم

قد يؤدي ضعف جودة النوم أو تغير مدة النوم إلى حدوث نوبة صداع نصفي، حيث يؤدي النوم لفترات طويلة، أو الاستيقاظ لعدة مرات خلال الليل إلى نوبات من الصداع النصفي إلى أن يعتاد الجسم على هذا الإيقاع وحنيها تزول أعراض الصداع النصفي.

 

بعض الأطعمة والمشروبات

بعض الأطعمة والمشروبات قد تكون مسببة للصداع النصفي، حيث يتفاعل جسمك لإنتاج الصداع النصفي، وتختلف المادة الكيميائية الموجودة في الطعام والتي تسبب الصداع النصفي من طعام إلى آخر، ومن الأطعمة المحفزة على الصداع النصفي، الكافيين، الشوكولاتة، اللحوم المعالجة، والنقانق.

 

الإفراط في تناول الأدوية

هناك بعض الأدوية التي يجب تناولها يوميًا للوقاية من الصداع النصفي، وأدوية أخرى لا يجب تناولها، فقد تصاب بالصداع النصفي إذا عالجت آلام رأسك لأكثر من يوم أو يومين أسبوعيًا باستخدام الدواء غير الصحيح، كما أن الإفراط في تناول الأسبرين يؤدي إلى الإصابة بالصداع النصفي.

 

تغيرات الطقس

يمكن أن تتسبب بعض التغيرات الجوية في حدوث الصداع النصفي، حيث يمكن أن تؤدي الرطوبة المرتفعة إلى جانب درجات الحرارة المرتفعة إلى حدوث الصداع النصفي، ويمكن أن تؤدي الأيام المشمسة الساطعة إلى حدوث الصداع النصفي من خلال حساسية الضوء، كما تحتوي بعض تطبيقات الطقس على "تنبؤات الصداع النصفي" التي تساعد في تتبع الضغط في الهواء.

 

فقدان وجبة

يؤثر نوع الطعام الذي تتناوله وتوقيت تناوله على مستويات السكر في الدم، حيث يتمتع جسمك بمستوى مثالي من السكر في الدم، وعندما لا يحتوي الجسم على ما يكفي من الجلوكوز، فقد يصاب بالصداع النصفي، ولذلك فالأشخاص الذين يصومون معرضون للإصابة بالصداع النصفي.

 

الهرمونات

من أبرز أسباب الصداع النصفي لدى المرأة تحديدا، التقلبات في مستويات هرمون الاستروجين وهو هرمون يؤثر على صحتك الإنجابية طوال حياتك، تشير أحداث مختلفة في حياتك إلى حدوث تغييرات في مستويات هرمون الاستروجين لديك مثل تغير الدورة الشهرية وانقطاع الطمث والحمل، وهذه التغييرات تجعلك عرضة لزيادة نشاط الصداع النصفي.