الإثنين 16 سبتمبر 2024
booked.net

الوقاية من الصداع النصفي الهرموني بـ 4 خطوات مهمة للنساء

الوقاية ن الصداع
الوقاية ن الصداع النصفي

هل يمكن الوقاية من الصداع النصفي؟ سؤال يدور في أذهان الكثير من الأشخاص، وهو ما نوضح لكم كيفية تحقيقه في هذا التقرير، والصداع النصفي هو مرض عصبي يعاني منه الكثيرون، ووفقا للإحصائيات، يعاني الأشخاص المصابون بالصداع النصفي المتقطع من أقل من 15 يومًا مؤلمًا في الشهر، كما تحدث نوبات الصداع النصفي المزمن 15 مرة على الأقل في نفس الشهر.

 

الوقاية من الصداع النصفي

قبل توضيح طرق الوقاية من الصداع النصفي يجب التنويه بأن نوبات الصداع النصفي تحدث عندما تتقلب مستويات بعض الهرمونات، حيث الصداع النصفي الهرموني وهو الصداع النصفي الناجم عن تقلب مستويات الهرمونات، ويمكن أن يحدث عند الوصول لسن اليأس، أو خلال فترات الحيض، أو في الحمل وكذلك بعد الولادة مباشرة.

 

الصداع النصفي هو أحد أكثر أنواع الاضطرابات العصبية شيوعًا، ويصيب الصداع النصفي أكثر من مليار شخص في جميع أنحاء العالم كل عام والنساء أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي بثلاث مرات من الرجال، وقد يكون الصداع النصفي الهرموني مسؤولًا عن الاختلاف في معدلات الصداع النصفي بين النساء والرجال، وتعتمد طرق الوقاية من الصداع النصفي على ما يلي:

الوقاية من الصداع النصفي

 

مكملات المغنيسيوم

يمكن تناول مكملات المغنيسيوم للوقاية من الصداع النصفي أثناء الدورة الشهرية، حيث يساعد في منع المواد الكيميائية التي تنقل الألم والتي يمكن أن تؤدي إلى الصداع النصفي، ويمكن للطبيب وضع جدول جرعات يناسب كل حالة، ويكون المغنيسيوم فعالًا في منع الصداع النصفي إذا تم تناوله في اليوم الخامس عشر من الدورة الشهرية. 

 

مكملات الأستروجين

يمكن الوقاية من الصداع النصفي بتناول مكملات الأستروجين، حيث تعمل على تثبيت مستويات الإستروجين أثناء الدورة الشهرية، وتحقق نتائج فعالة عند تناول وسائل منع الحمل، حيث يتم تناول أقراص الإستروجين لمدة 21 يومًا ثم تناول حبوبًا وهمية لمدة سبعة أيام لبدء الدورة الشهرية، مع العلم أن أسبوع الدواء الوهمي هو الوقت الذي تكون فيه المرأة أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي. 

 

تغيير نمط الحياة

يعتمد تغيير نمط الحياة على تناول النظام الغذائي الصحي الغني بالبروتين والفيتامينات والمعادن، مع ضرورة تجنب تناول الكافيين وباقي الأطعمة التي تحفز الصداع النصفي، كما يفضل ممارسة الرياضة وتقليل مستويات التوتر، والنوم لمدة 8 ساعات.

 

ممارسة الرياضة

تهدف ممارسة الرياضة إلى نشاط القلب والأوعية الدموية المعتدل لمدة 30 إلى 50 دقيقة لمدة 3 إلى 5 أيام في الأسبوع، كما يمكن أن يؤدي رفع معدل ضربات القلب إلى تقليل نوبات الصداع النصفي المؤلمة، وتشير الأبحاث إلى أن ممارسة الرياضة بانتظام يمكن أن تساعد في منع الصداع النصفي.