تعرفي على أضرار الجنسنج للحامل

أضرار الجنسنج للحامل
أضرار الجنسنج للحامل

أضرار الجنسنج للحامل.. الجنسنج من العلاجات العشبية الشائعة حول العالم حيث تُستخدم أنواع مختلفة من جذوره في الطب الشعبي والتقليدي، ورغم فوائد الجينسنج المختلفة إلا أنّ دراسات أثبتت أنّه قد يحمل بعض الأضرار.

أضرار الجنسنج للحامل 

أضرار الجنسنج للحامل.. وعن أضرار الجينسنج للحامل، فعندما تكون هناك فترة حمل فمن الضروري عدم تناول أي شيءٍ دون التأكد من سلامته بشكلٍ قطعي للحامل أو لصحة جنينها، وأضرار الجينسنج المحتملة للحامل ربما تحول دون تناوله خلال فترة الحمل ومن تلك الاضرار:

احتمالات تشوهات الولادة، حيث يحتوي الجينسنج مادةً كيميائية نشطة تُسمى جينسينويد RB1 والتي تم ربطها بالتسبب بعيوب في نمو أجنة الحيوانات؛ مما يجعلها مادةً خطيرة على الجنين.

التعرض للنزيف، حيث يحتوي الجنسنج الكوري على مواد ذات خصائص مضادة للتخثر؛ مما يمكن أن يشكل مخاطر كافية لتهديد الحمل، يمكن للجنسنغ أن يمنع تجلط الدم الطبيعي؛ مما قد يتسبب بمشاكل في الولادة أو ما بعد الولادة.

حدوث إسهال، فالإسهال هو أحد الأعراض الشائعة لتناول شاي الجنسنج والإسهال يمكن أن يؤدي إلى التجفاف مما قد يؤثر بشكل سلبي على صحة الجنين.

اضطرابات النوم، وتناول الجينسنغ أثناء الحمل يمكن أن يؤدي لاضطرابات النوم، وهو ما من شأنه أن يؤدي لتدهور صحة الحامل وشعورها بالإرهاق ومعاناتها من تقلبات مزاجية.

جفاف الفم، فمن المعتاد أن تشتكي النسوة اللاتي يشربن شاي الجنسنج من جفاف الفم، وهو ما يحدث بسبب ضعف أداء الغدة اللعابية نتيجة الإنزيمات الموجودة في الجنسنغ.

تناول الجينسنغ أثناء الحمل يمكن أن يؤدي لاضطرابات النوم

انخفاض السكر في الدم، حيث تتعرض المرأة في فترة الحمل إلى ارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري، وبما أنّ تناول الجنسنج يخفض مستوى سكر الدم فقد يتسبب بالشعور بالدوار وانخفاض ضربات القلب؛ وهو ما يشكل خطرًا على صحة الأم وجنينها.

اضطراب الهرمونات، ويمكن أن يؤدي تناول الجنسنج إلى حالة من عدم التوازن الهرموني أثناء الحمل.

أضرار الجينسنج للصحة العامة

وأضرار الجينسنج قد تظهر على جميع من يتناولوه، وتشمل أضرار الجينسنج ما يلي:

  • شعور بالأرق والدوار.
  • صداع وآلام رأس عند الاستخدام على المدى الطويل.
  • فقدان التحكم الأعصاب.
  • اضطرابات في المعدة.
  • التأثير على أدوية خفض سكر الدم.
  • احتمالية خفض فاعلية بعض أدوية تمييع الدم.
  • وإمكانية التأثير على تأثير بعض الأدوية النفسية.