أسوأ 5 أطعمة لسكر الدم.. الطعام الممنوع لمرضى السكري

أسوأ 5 أطعمة لسكر
أسوأ 5 أطعمة لسكر الدم

أسوأ 5 أطعمة لسكر الدم نوضحها لكم في هذا التقرير لكل مرضى السكري الواجب عليهم الاهتمام بالنظام الغذائي الصحي، حيث لا تؤثر جميع الأطعمة على سكر الدم بنفس الطريقة، فالأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، وخاصة تلك التي تتم معالجتها بشكل كبير وتحتوي على كمية كبيرة من السكر المضاف، لها التأثير الأكبر على مستويات سكر الدم، وبخلاف الكربوهيدرات هناك أطعمة ممنوعة لمرضى السكر نوضحها في السطور التالية.

 

 

أسوأ 5 أطعمة لسكر الدم

لمعرفة أسوأ 5 أطعمة لسكر الدم، لا بد من التنويه بـ المؤشر الجلايسيمي (GI) وهو نظام تصنيف يعتمد على مقياس يتراوح من 0 إلى 100 ويقيس مدى سرعة الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات في رفع مستويات السكر في الدم، وتنقسم الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات إلى ثلاث فئات:

  • الأطعمة ذات المؤشر الجلوكوزي المنخفض: 0-55.
  • الأطعمة ذات المؤشر الجلوكوزي المعتدل: 56-69.
  • الأطعمة ذات المؤشر الجلوكوزي المرتفع: 70-100.

 

ووفقا للدراسات الطبية، تسبب الأطعمة ذات المؤشر الجلوكوزي المنخفض مثل دقيق الشوفان الأقل معالجة في ارتفاع تدريجي لمستويات السكر في الدم، في حين أن الأطعمة ذات المؤشر الجلوكوزي المرتفع مثل الخبز الأبيض يمكن أن تسبب زيادة سريعة في مستويات الجلوكوز. 

 

وقد يستخدم مرضى السكري مؤشر نسبة السكر في الدم كأحد الأدوات للمساعدة في إدارة مستويات الجلوكوز في الدم، إلى جانب حساب الكربوهيدرات والتحكم في الحصص والأدوية، ويسبب مرض السكري ارتفاع نسبة السكر في الدم بسبب مشاكل تتعلق بالأنسولين، وهو الهرمون الذي يساعد في نقل الجلوكوز من الدم إلى الخلية. 

 

ينتج مرضى السكري القليل من الأنسولين أو لا ينتجونه على الإطلاق، أو لديهم مقاومة للأنسولين، وقد يساعد تناول المزيد من الأطعمة منخفضة السكر في الدم أيضًا الأشخاص المصابين بمرحلة ما قبل السكري في منع تطور مرض السكري من النوع 2.

 

ومن خلال موازنة الوجبات والتحكم في أحجام الحصص، يمكن تضمين استشارة معتدلة للأطعمة ذات المؤشر الجلوكوزي المرتفع في الروتين الغذائي، ونوضح لكم أسوأ 5 أطعمة لسكر الدم كالتالي:

أسوأ 5 أطعمة لسكر الدم

 

المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر

تُعد المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر مصدرًا رئيسيًا للسكر المضاف إلى النظام الغذائي، ويرتبط الإفراط في تناولها بالعديد من المشكلات الصحية مثل السمنة ومرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنها من أسوأ الأطعمة التي تؤثر على نسبة السكر في الدم.

 

الكربوهيدرات المكررة

تُعد المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر مصدرًا رئيسيًا للسكر المضاف إلى النظام الغذائي، ويرتبط الإفراط في تناولها بالعديد من المشكلات الصحية مثل السمنة ومرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنها من أسوأ الأطعمة التي تؤثر على نسبة السكر في الدم.

 

الوجبات الخفيفة المصنعة

الوجبات الخفيفة المصنعة هي منتجات مصنعة تحتوي على مكونات متعددة بالإضافة إلى مواد مضافة لتحسين المذاق والملمس والمظهر ومدة الصلاحية. ورغم أنها مصنوعة من مجموعة متنوعة من المكونات، إلا أن الأطعمة المصنعة قد تفتقر إلى العناصر الغذائية الدقيقة الموجودة في الأطعمة الكاملة.

 

الأطعمة المقلية

تحظى الأطعمة المقلية بقبول واسع النطاق. لكن طريقة الطهي غير صحية للغاية، حيث تضيف سعرات حرارية ودهونًا إضافية، كما أن الأطعمة المقلية تعطل التحكم في نسبة السكر في الدم وقد تزيد بشكل غير مباشر من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

 

السكر البني والسكر الأبيض

السكر البني والسكر الأبيض عبارة عن سكريات مضافة، وهما يحتويان على سعرات حرارية دون تقديم أي قيمة غذائية، كما أنهما من الكربوهيدرات سريعة الهضم وتزيد مستويات السكر في الدم، ووفقًا للتوصيات الغذائية، يُنصح بالحد من السعرات الحرارية من السكريات المضافة إلى 10% أو أقل.