منها الاهتمام بالتعليم والبحث العلمي.. ما هي أهداف ثورة 23 يوليو؟

أهداف ثورة 23 يوليو
أهداف ثورة 23 يوليو

ثورة ٢٣ يوليو.. يحل اليوم ذكرى ثورة 23 يوليو، تلك الثورة التي حرصت على تغير الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية وتوفير الخدمات الصحية والثقافية ورفع الوعي والمعرفة لدى كافة فئات الشعب المصري.

 

أهداف ثورة 23 يوليو.. منها الاهتمام بالتعليم والبحث العلمي

 

من أهداف ثورة 23 يوليو هى القضاء علي الاقطاع، وتحديد الملكية الزراعية للأراضي بحد أقصي 200 فدان وتوزيع باقي الأراضي علي الفلاحين. كما حرصت أيضًا علي زيادة رقعة مصر الزراعية وإنجاز العديد من المشروعات التنموية الكبرى والعمل علي استصلاح الاراضي الصحراوية والاهتمام بالريف المصري.

وفي مجال التعليم، اهتمت ثورة 23 يوليو بالتعليم وجعلته مجانيًا لكافة فئات المجتمع، كما أنها دمجت التربية مع التعليم لإعداد جيل يتسم بالعلم والاخلاق الحميدة. هذا بالإضافة إلى إعطاء العديد من المنح للمتفوقين علميًا ودراسيًا، كما حرصت الثورة على التعاون الثقافي مع البلاد العربية المحيطة فتم إنشاء فرع من جامعة القاهرة في مدينة الخرطوم عام 1955، كما تم إنشاء وزارة للتعليم العالي عام 1961 وجعل التعليم العالي مجانيًا لكافة فئات الشعب المصري.

 

وحرصت الثورة علي الاهتمام بالبحث العلمي أيضًا حيث تم إنشاء أول وزارة للبحث العلمي في مصر وذلك لتوحيد الجهود بين المعاهد ومراكز الأبحاث العلمية وتقديم الطرق والحلول لتحقيق التنمية الشاملة لجمهورية مصر العربية. كما تم إنشاء المركز القومي للبحوث والمجلس الأعلى للعلوم.

 

وفي مجال الصناعة اهتمت ثورة 23 يوليو بالتصنيع من أجل التنمية حيث حرصت على إنشاء مصانع عملاقة منها مصنع الحديد والصلب وصناعة الأدوية وصناعة الانتاج الحربي. وكذلك الاهتمام بتصنيع الكيماويات والبتروكيماويات وصناعات التعدين.

 

كانت من أهداف ثورة 23 يوليو أيضًا تحقيق العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص وإذابة الفوارق بين الطبقات فحرصت الثورة علي  النهوض بالحياة الاجتماعية في الريف المصري. كما حرصت الثورة على الاهتمام بالريف المصري وتوفير كافة الخدمات الاجتماعية والثقافية والصحية ورفع الوعي بين أبناء الفلاحين.

 

في مجال الصحة، حرصت ثورة 23 يوليو على أن تكون الصحة حق أصيل لكافة المواطنين وليست حكرًا علي الأغنياء فقط. لذلك، تم بناء العديد من المستشفيات والوحدات الصحية للنهوض بالحالة الصحية للمواطن المصري، وأصبح الكشف داخل المستشفيات وكذلك صرف الدواء مجانًا لكافة فئات الشعب المصري.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1