الإثنين 16 سبتمبر 2024
booked.net

قراءة تحليل البول.. 6 دلالات مهمة للكشف الأمراض

قراءة تحليل البول
قراءة تحليل البول

يبحث العديد من الأشخاص عن قراءة تحليل البول، وهو واحد من التحاليل المهمة التي يطلبها الطبيب في حال معاناة المريض من آلام في المثانة والكلى، أو في حالة النساء الحوامل، حيث يتعين عليهن إجراء تحليل البول طوال فترة الحمل للوقوف على خطر الإصابة بالتهابات في المسالك البولية، وغيرها من أغراض طبية تتطلب إجراء تحليل البول.

 

قراءة تحليل البول

قبل توضيح قراءة تحليل البول، يجب التنويه بأنه عادة ما تؤدي أعراض عدوى المثانة أو الكلى أو نتائج تحليل البول غير الطبيعية إلى إجراء مزرعة للبول ليتم ملاحظة نمو البكتيريا من خلالها، وبعد ذلك يتم تحديد النوع واختباره لمعرفة حساسيته لمجموعة من المضادات الحيوية، ولكن أكثر اختبارات البول شيوعًا هو تحليل البول.

 

ووفقا لموقع WebMD، يتكون تحليل البول من اختبارات كيميائية باستخدام " مقياس البول " وفي كثير من الحالات، فحص مجهري للبول، ومقياس البول عبارة عن شريط بلاستيكي به وسادات مربعة صغيرة بألوان مختلفة، وكل منها يختبر مواد معينة، وفي السطور التالية نوضح لكم قراءة تحليل البول مع مراعاة عرض التحليل على الطبيب المختص، حيث يحتوي البول على العديد من المواد التي لا يتم قياسها فقط لتقدير وظائف الكلى، بل تساعد أيضًا في تحديد العديد من أمراض الأعضاء الأخرى.

قراءة تحليل البول

 

مستويات الحموضة

قد تؤدي مستويات الحموضة المرتفعة أو المنخفضة بشكل مفرط في البول إلى تكوين حصوات الكلى، كما تؤثر بعض أمراض الكلى، بما في ذلك إصابة الكلى المزمنة والحماض الأنبوبي الكلوي، وتراكم الحمض في الجسم بسبب الفشل الكلوي، على تنظيم الحموضة الطبيعي، وتعكس الكثافة النوعية درجة تركيز البول ويمكن استخدامها كتقدير تقريبي للترطيب، حيث قد ترتبط قيم الكثافة النوعية العالية بالجفاف. 

 

خلايا الدم الحمراء

تكتشف لوحة اختبار الدم خلايا الدم الحمراء في البول، حتى لو لم يتغير لونها، ولا يشير التفاعل الإيجابي وحده إلى مصدر الدم، فقد ينتج أيضًا عن مواد أخرى تسبب تفاعلًا إيجابيًا، وتشمل هذه الهيموجلوبين المنطلق من تدمير خلايا الدم الحمراء في الجهاز الدوري والميوجلوبين المنطلق من العضلات المصابة، وقد يؤدي مرض الكلى الحاد أو المزمن وحصوات الكلى والصدمات والعدوى إلى ظهور دم في البول. 

 

تغير لون البروتين

تغير لون البروتين في البول أمر شائع، ولكن نادرًا ما يتجاوز مستوى (أقل من "1+")، وقد تكون الارتفاعات المتواضعة في البروتين بيلة البروتين حميدة، أو تظهر مع الحمى، أو تحدث نتيجة لممارسة تمارين رياضية شاقة، كما يجب تأكيد الاختبارات الإيجابية بتكرار الاختبار، حيث تشير مستويات البروتين المرتفعة باستمرار في البول إلى أمراض الكلى الكامنة الخطيرة أو تكون مرتبطة بمرض السكري والسمنة وقصور القلب الاحتقاني.

 

العثور على الجلوكوز

لا يتم العثور على الجلوكوز في البول عادة، وهو موجود غالبًا لدى مرضى السكري، وخاصةً عندما لا يتم التحكم في سكر الدم بشكل جيد، ويمكن أن يشير رد الفعل الإيجابي أيضًا إلى مرض السكري غير المشخص، وقد تسبب بعض أمراض الكلى الكامنة، بالإضافة إلى بعض الأدوية، رد فعل إيجابي.

 

الكيتونات

تشير الكيتونات في البول إلى تحلل مفرط للدهون والبروتينات، وقد تؤدي الأنظمة الغذائية الكيتونية منخفضة الكربوهيدرات، وعالية الدهون والبروتينات إلى زيادة الكيتونات في البول كما هو الحال مع مرض السكري غير الخاضع للسيطرة، والجوع، والإفراط في تناول الكحول من بين أمور أخرى تؤثر على قراءة تحليل البول.

 

الكشف البيليروبين

لا يتم الكشف البيليروبين عادة باستخدام شريط القياس، قد يشير تغير اللون إلى وجود مرض كبدي كامن، أو انسداد القناة الصفراوية، أو أمراض البنكرياس، ويتكون اليوروبيلينوجين من استقلاب البيليروبين وغالبًا ما يوجد بكميات صغيرة في البول، وقد تشير المستويات المرتفعة إلى مرض الكبد، وبعض أشكال فقر الدم، والالتهابات الخطيرة.