سلس البول في الشيخوخة.. 6 أسباب وراء حدوثه

سلس البول في الشيخوخة
سلس البول في الشيخوخة

يعد سلس البول في الشيخوخة واحد من المضاعفات التي تصيب كبار السن، حيث تبلغ نسبة انتشار سلس البول 1 من كل 3 نساء و1 من كل 12 رجلًا، وعلى الرغم من زيادة خطر الإصابة بسلس البول مع تقدم العمر، لكنه ليس جزءًا من الشيخوخة الطبيعية، ويعتبر سلس المثانة من الحالات التي لا يتم الإبلاغ عنها بشكل كافي بسبب الإحراج المحيط بهذا الاضطراب.

 

سلس البول في الشيخوخة

قبل توضيح سلس البول في الشيخوخة، يجب التنويه بأن هناك بعض حالات سلس البول قابلة للعلاج وقد تكون قابلة للعكس إذا تم اكتشافها ومعالجتها مبكرا، كما قد تساعد بعض التعديلات الأساسية في نمط الحياة على تقليل خطر الإصابة بسلس المثانة أو الحد من شدته.

 

ووفقًا للجمعية الدولية للسلس البولي، يتم تعريف سلس البول على إنه تسرب البول غير الطوعي غير المنضبط بسبب خلل في المثانة، ويؤثر سلس البول على 50% من النساء بعد انقطاع الطمث ويصيب ضعف عدد النساء مقارنة بالرجال، ومن بين الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 60 و64 عامًا، يعيش 11% مع سلس البول، ويزداد إلى 35% من الرجال فوق سن 85 عامًا.

 

أنواع سلس البول

هناك عدة أنواع من سلس البول نوضحها لكم كالتالي:

الإلحاح

يحدث هذا النوع من سلس البول عندما يشعر الشخص بحاجة مفاجئة وعاجلة للتبول، وغالبًا ما ينتهي الأمر بالشخص الذي يعاني من سلس البول الإلحاحي إلى حوادث سلس البول أثناء توجهه إلى الحمام.

 

الإجهاد

هذا النوع من سلس البول هو تسرب البول بسبب الضغط على المثانة بسبب السعال أو العطس أو الضحك أو رفع جسم ثقيل، وغالبًا ما يوجد هذا النوع من سلس البول لدى النساء الأكبر سنًا، وخاصة إذا كن قد ولدن.

 

سلس البول الفائض

يتميز هذا النوع من سلس البول بـ "تنقيط" ثابت، ويحدث هذا الاضطراب بسبب عدم إفراغ المثانة بالكامل عندما يذهب الشخص إلى الحمام. ومن الأسباب الأخرى لسلس البول الفائض انسداد مخرج المثانة.

 

سلس البول الوظيفي

 يُعرف هذا أيضًا باسم "سلس البول الناتج عن الإعاقة"، ويحدث هذا النوع بسبب وجود عائق عقلي أو جسدي يمنع الشخص من الذهاب إلى الحمام، مثل التهاب المفاصل الشديد أو اضطراب آخر يؤثر على حركته، ويعاني الأشخاص المصابون بالخرف المتقدم أيضًا من "سلس البول الوظيفي" لأنهم لا يمتلكون القدرة المعرفية لفهم حاجتهم إلى الذهاب إلى الحمام.

سلس البول في الشيخوخة

 

أسباب سلس البول عند كبار السن

واستكمالا لتوضيح سلس البول في الشيخوخة، نوضح لكم أسباب سلس البول عند كبار السن كالتالي:

العدوى

قد يكون كبار السن أكثر عرضة للإصابة بعدوى المسالك البولية بسبب قلة تناول السوائل وقلة الحركة، وتشمل أعراض عدوى المسالك البولية الشعور بالحرقان أثناء التبول والارتباك والألم، كما تعد كثرة التبول والإلحاح من أعراض عدوى المسالك البولية وقد تكون سببًا في سلس البول بسبب عدم القدرة على الوصول إلى الحمام في الوقت المناسب.

 

الإمساك

يؤدي ضغط البراز الممسك في الأمعاء إلى الضغط على المثانة، مما قد يسبب سلس البول، وبالإضافة إلى ذلك، يكون كبار السن في بعض الأحيان عرضة للإمساك بسبب قلة الحركة وحركة المعدة.

 

الأدوية

يمكن أن تسبب مدرات البول سلس البول بسبب كثرة الذهاب إلى الحمام للتبول، وتشمل الأدوية الأخرى التي تساهم في سلس البول الكافيين والكحول والأفيونيات والبنزوديازيبينات وبعض مستحضرات الحساسية.

 

الخرف

يمكن أن تكون المراحل المتأخرة من الخرف هي السبب الكامن وراء سلس البول، حيث قد لا يعرف الشخص المصاب بالخرف أنه يحتاج إلى التبول أو لا يستطيع العثور على الحمام، بالإضافة إلى ذلك، فإن سلس البول في الخرف يزيد من خطر دخول الشخص إلى مرفق رعاية طويلة الأجل.

 

الحركة المحدودة

مع تقدم الناس في السن، يعاني الكثير منهم من حالات طبية متعددة مثل التهاب المفاصل ومرض باركنسون ومشاكل الألم المزمن، يمكن أن تجعل هذه الحالات من الصعب التحرك بسرعة كافية للوصول إلى الحمام بسرعة.

 

هبوط المثانة

وهو من أسباب سلس البول عند النساء تحديدا، فعندما تتحرك المثانة أو الرحم أو المستقيم إلى المهبل أو فتحة الشرج بسبب ضعف عضلات قاع الحوض، يؤدي هذا إلى هبوط المثانة، مما يتسبب في تسرب البول.