مخاطر الاكل المسبك والسمن الصناعي

مخاطر الاكل المسبك
مخاطر الاكل المسبك والسمن الصناعي

مخاطر الاكل المسبك والسمن الصناعي.. حذر أطباء من تناول المسبكات والمقليات أو الإكثار من الأطعمة التي تعتمد على الزيت والمسلي الصناعي، ونتعرف خلال التقرير التالى على مخاطر الاكل المسبك والسمن الصناعي.

مخاطر الاكل المسبك والسمن الصناعي 

مخاطر الاكل المسبك والسمن الصناعي.. وينصح الأطباء بالاعتماد على الطعام المشوي والمسلوق والبحث عن الطعام الطازج لا سيما السلطات.

ما أضرار السمن الصناعي؟

و عن أضرار السمن الصناعي، فالسمن الصناعي يربك كهرباء القلب ويتسبب في مشاكل بالشريان التاجى، والسمن النباتي الصناعي المهدرج، الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون المتحولة يشكل خطورة على الصحة في حال استهلاكه بكميات كبيرة، حيث يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكولسترول في الجسم، وارتفاع نسبة الدهون غير الصحية، ويرفع من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

ولهذا ينصح بضرورة الاعتدال في تناول السمن وتضمينه كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة الرياضة بانتظام لتحسين الصحة العامة، ويعد الزيت النباتي صحيًا أكثر من السمن النباتي لعدم تعرضه لأي من العمليات الكيميائية التي تحول الزيت إلى سمن، حيث ينصح باختيار أنواع الزيت الصحية؛ لأن بعض أنواع الزيت النباتي غير صحية، ويفضل اختيار زيت الذرة، وزيت الزيتون.

ما مخاطر السمن الصناعي؟

وعن مخاطر السمن الصناعي على صحة الإنسان، فهي على النحو التالي:

زيادة خطر الإصابة بالسرطان، ويرتبط استهلاك الزيوت النباتية المهدرجة بزيادة خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي والقولون.

الإصابة بأمراض القلب، حيث تزيد الدهون المتحولة من مستويات الكوليسترول الضار (LDL) وتخفض مستويات الكوليسترول الجيد (HDL)، ويتسبب الكوليسترول المهدرج على الجسم في تراكم الترسبات في الشرايين وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، حيث ارتبط استهلاك الزيوت النباتية المهدرجة بمقاومة الأنسولين وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

احتمالية الإصابة بالالتهابات؛ إذ  تعمل الدهون المتحولة على تعزيز الالتهاب في الجسم، ما قد يساهم في الإصابة بالعديد من الحالات المزمنة مثل التهاب المفاصل والربو وأمراض التهاب الأمعاء.

زيادة الوزن، والدهون المتحولة غنية بالسعرات الحرارية ويمكن أن تساهم في السمنة ومشاكل الوزن الناتجة عن السمن النباتي عند تناولها بكميات زائدة، كما تتداخل مع قدرة الجسم على استقلاب الدهون بشكل صحيح.

ضعف وظائف المخ، واتباع نظام غذائي غني بالدهون المتحولة قد يضعف الوظيفة الإدراكية ويزيد من خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي مثل مرض الزهايمر.