علاج سلس البول منزليا بـ 5 خطوات فقط

علاج سلس البول منزليا
علاج سلس البول منزليا

يبحث العديد من الأفراد عن علاج سلس البول منزليا، وهو من الحالات الصحية التي تسبب إحراج وانزعاج، حيث يصاب بـ سلس البول الرجال والنساء لأسباب مرضية مختلفة، وتحديدا سلس البول في الشيخوخة الذي ينتج عن ضعف العضلات وقلة الحركة، ولذلك نوضح لكم في هذا التقرير علاج سلس البول منزليا.

 

علاج سلس البول منزليا

قبل التطرق إلى علاج سلس البول منزليا، يجب التنويه بأن أسباب سلس البول متعددة وتختلف عند الرجال عنها في النساء، حيث يتسبب الحمل في إضعاف عضلات المثانة ومنها يحدث السلس البولي، كما أن ضعف العضلات والأعصاب أو تلفها الناجم عن إصابة الحبل الشوكي أو مرض باركنسون أو مرض السكري أو السكتة الدماغية كلها عوامل مرضية تسبب السلس البولي.

 

وبخلاف ذلك، تظهر أسباب سلس البول عند الرجال عند الخضوع لجراحة البروستاتا أو المعاناة من تضخم البروستاتا، وفي هذه الحالة قد تزداد لديهم حالات سلس البول، كما تتسبب السمنة في الضغط الزائد على المثانة عندما يكون الشخص يعاني من زيادة الوزن قد يجعله أكثر عرضة للإصابة بسلس البول، والتدخين أيضا عامل قوي من عوامل الإصابة بـ سلس البول.

علاج سلس البول منزليا

وأما علاج سلس البول منزليا، فهو يتطلب إجراء التشخيص الطبي أولا للوقوف على أسباب سلس البول وإدارة أعراضه بأقل قدر ممكن من الانزعاج أو الحراج كالتلى:

 

تمارين قاع الحوض

تهدف هذه التمارين، والتي تسمى أحيانًا تمارين كيجل، إلى تقوية قاع الحوض ويمكن أن تكون مفيدة في علاج سلس البول الناتج عن الإلحاح والإجهاد. 

 

التبول في وقت محدد

هذا نوع من تدريب المثانة يتم البدء به في المنزل مع شخص يعاني من سلس البول، والخطوة البسيطة هي وضع برنامج من خلال تحديد أوقات التبول، على سبيل المثال كل ساعتين.

 

جهاز التحاميل المهبلية

بالنسبة للنساء، يمكن إدخال جهاز تصحيحي يسمى حلقة التحاميل المهبلية في المهبل، ويعمل هذا الجهاز على إعادة وضع مجرى البول عندما يكون هبوط المهبل هو سبب سلس البول، وتحتاج التحاميل المهبلية إلى مراقبة وتنظيف منتظم من قبل الطبيب.

 

الأدوية

قد تكون الأدوية ضرورية لعلاج حالات مثل التهابات المسالك البولية، وفي بعض الأحيان قد تكون الأدوية ضرورية كإجراء طويل الأمد يستهدف عضلات الجهاز البولي، في حين أن الدواء قد لا يقضي على سلس البول، إلا أنه قد يقلل من تكرار التبول. 

 

الجراحة

 إذا لم تنجح علاج سلس البول منزليا، قد يقترح الطبيب إجراء جراحة تصحيحية لزيادة دعم الجهاز البولي.