الإثنين 16 سبتمبر 2024
booked.net

كيفية تصميم غرفة نوم طفل مصاب بالتوحد.. 10 توصيات مهمة

كيفية تصميم غرفة
كيفية تصميم غرفة نوم طفل مصاب بالتوحد

تبحث العديد من الأمهات عن كيفية تصميم غرفة نوم طفل مصاب بالتوحد، لأنه وفقا للدراسات الطبية، يعاني الأطفال المصابون بالتوحد من بعض مستويات الحساسية البصرية أو السمعية أو اللمسية، ولذلك يجب تصميم غرفة النوم بشكل خاص جدا يتلاءم مع الاحتياجات النفسية للطفل.

 

كيفية تصميم غرفة نوم طفل مصاب بالتوحد

لكل من يتساءل عن كيفية تصميم غرفة نوم طفل مصاب بالتوحد، فمن المهم مراعاة الطريقة التي يمكن أن يؤثر بها التوحد على قدرة الطفل على معالجة المدخلات الحسية، حيث يعاني العديد من الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد من أنواع معينة من الحساسيات تجاه البيئة التي يعيشون.

 

وقد ينزعج بعض الأطفال المصابين بالتوحد بشكل خاص من الأضواء الساطعة أو الوامضة، وقد يكون آخرون حساسين بشكل خاص للأصوات العالية أو القوام المحدد، ولذلك نوضح اعتبارات عامة حول سلامة غرفة النوم للطفل المصاب بالتوحد وفقا لتوصيات تقرير منشور على موقع بولد سكاي كالتالي:

كيفية تصميم غرفة نوم طفل مصاب بالتوحد

 

الأسلاك الكهربائية

يجب إبعاد الأسلاك الكهربائية عن أنظار الطفل قدر الإمكان، ولذلك تجنب ترك الأسلاك على طول الممرات حيث قد يتعثر الطفل بها عن طريق الخطأ.

 

المنافذ الكهربائية

يجب تركيب أغطية واقية للمنافذ الكهربائية لتجنب الإصابات الناجمة عن الصعق الكهربائي.

 

الأبواب والنوافذ

يجب تركيب أقفال أمان على الأبواب والنوافذ لمنع الهروب.

 

وضع السرير المنخفض

يستمتع العديد من الأطفال المصابين بالتوحد بالقفز والارتداد، لذا فإن وجود سرير منخفض يقلل من خطر الإصابة الجسدية عند القيام بهذه الأنشطة.

 

الأرضيات

الأرضيات الناعمة ليست أكثر أمانًا فحسب، بل إنها أيضًا أكثر هدوء من الأرضيات الصلبة أو الأرضيات الخشبية، وهو أمر مهم للأطفال الذين يعانون من حساسية سمعية.

 

الستائر والظلال

يجب تركيب حبال أمان في جميع الستائر والظلال لتجنب الاختناق العرضي أو الإصابات الناجمة عن التشابك.

 

توصيات تصميم غرفة نوم لطفل مصاب بالتوحد

تخطيط الغرفة والألوان، حيث يفضل بعض الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد تخصيص مناطق محددة في غرفهم، فعلى سبيل المثال، قد يخصص الوالدان مناطق للنوم واللعب والتعلم، وتحديد هذه المناطق يمكن أن يمنع الإفراط في التحفيز ويشجع على اتباع روتين يمكن التنبؤ به، وهو ما يفضله العديد من الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد.

 

عند اختيار مخطط ألوان عام لغرفة النوم، من الأفضل اختيار لوحة ألوان هادئة للأطفال المصابين بالتوحد، ويمكن أن تكون الألوان والأنماط الزاهية مثل المربعات أو النقاط المنقطة مفرطة التحفيز للأطفال المصابين بالتوحد، وفيما يلي بعض الأمثلة على الألوان الهادئة:

 

  • أزرق فاتح.
  • اخضر فاتح.
  • رمادي.
  • اللون البيج.

 

الإضاءة

يمكن أن تكون بعض أنواع الإضاءة مفرطة التحفيز للغاية بالنسبة لبعض الأطفال المصابين بالتوحد، وعند تصميم غرفة نوم لطفل مصاب بالتوحد، فمن الأفضل تركيب وحدات إضاءة ناعمة وقابلة للتعتيم، ولا بد من استخدام الإضاءة العلوية بدلًا من المصابيح ذات الأسلاك. 

 

الفراش

بالنسبة للأطفال المصابين بالتوحد الذين يعانون من حساسية اللمس، فمن الضروري اختيار نوع الفراش، حيث يوصى باختيار الفراش ذو الملمس الناعم، مثل القطن أو الفلانيل أو الساتان، ومن الأفضل تجنب الأقمشة الخشنة مثل الصوف والأنماط الزاهية.

 

ألعاب الأطفال

قد يكون من الصعب اختيار الألعاب المناسبة للطفل المصاب باضطراب طيف التوحد، وقد تختلف توصيات الألعاب بناءً على احتياجات الطفل المحددة ومع ذلك، فإن الألعاب ذات التحفيز الأقل عادة ما تكون الخيار الأفضل.

 

  • الألعاب الحسية: يتم تشجيع الأطفال بشدة على استخدام الألعاب الحسية التي تسمح لهم بالتركيز على مهمة محددة أو التحرك.
  • أجهزة العرض: يمكن لأجهزة العرض التي تعرض صورًا أو إضاءة ناعمة في جميع أنحاء الغرفة أن تكون مهدئة لبعض الأطفال.
  • الضوضاء البيضاء: يمكن أن تكون أجهزة الضوضاء البيضاء مفيدة أيضًا، وخاصةً في تعزيز النوم.