أستاذ بقسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية يرد بقوة على العالم الهولندي (فيديو)

الدكتور صلاح الحديدي
الدكتور صلاح الحديدي

قال الدكتور صلاح الحديدي، أستاذ بقسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن ما يقوله العالم الهولندي مجرد تكهنات لأنه ليس لديه المؤشرات والأدوات التي ترصد حدوث الزلازل، موضحًا أنه يقوم فقط بربط حركة الكواكب والأقمار ببعضها وعند حدوث اقتران أو تقارب يقول إنه سيحدث زلزال.

 

وأضاف “الحديدي” خلال حواره ببرنامج “صباح البلد”، المذاع عبر فضائية “صدى البلد”، اليوم، الأربعاء، أن الزلازل التي تحدث في مصر تكون قوتها ضعيفة، لافتًا إلى أنه عند حدوث زلزال في البحر يؤدي إلى توتر في الأمواج وتأتي كميات المياه بزيادة ملحوظة، معقبًا: " المد والجذر ظاهرة طبيعية تحدث في أوقات معينة وليس لها علاقة بالزلازل".

 

وأكد أستاذ بقسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيو فيزيقية  أن مصر لديها مصدات أسمنتية كبيرة في الأماكن المتوقع حدوث فيها ارتفاع لمنسوب المياه، موضحًا أن الكرة الأرضية تنقسم لصفائح تكتونية كل صفيحة منفصلة بحد ذاتها بزلازلها.
 


وقالت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية، إنّ البلاد تمر بموجة جديدة الحرارة تأثر على الجميع، وأن هذه الموجة بدأت الأربعاء الماضي ومستمرة اليوم وغدًا.

 

وأضافت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية، خلال مداخلة هاتفية على قناة المحور، أن درجات الحرارة تسجل 38 درجة، وهذه الدرجات أعلى من المعدلات الطبيعية، وأن البلاد تتأثر بموجة الهند الموسمي.

 

ولفتت إلى أن الانخفاض في قيم درجات الحرارة سيكون من يوم الجمعة، ويستمر حتى يوم الأثنين، وسيكون هناك نشاط للرياح سيجعل الجو أفضل مما هو موجود حاليا.

 

وردت على سؤال:" هل بالفعل كوكب الأرض يشهد ارتفاعات في درجات الحرارة غير مسبوقة وأن هذه الأيام الأعلى حرارة" وقالت إن شهر 7 العام الماضي 2023، كان الأعلى في درجات الحرارة، وأن الموجات التي تؤثر على البلاد غير مسبوقة.


وأوضحت أن هناك شائعات كثيرة انتشرت خلال الفترة الماضية، وأن هذا أمر غريب، وأن البلاد لم تتأثر بـ تسونامي، وأن غلق الشواطئ ليس من قبل هيئة الأرصاد الجوية، وأن هيئة الأرصاد لم توص بغلق الشواطئ، ولكن هناك شائعات  كثيرة وعلى الجميع الحذر من تلك الشائعات.

 

كما توقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود البلاد اليوم الأربعاء طقس شديد الحرارة نهارا، رطب على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد، حار رطب على السواحل الشمالية. قالت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية، إنّ البلاد تمر بموجة جديدة الحرارة تأثر على الجميع، وأن هذه الموجة بدأت الأربعاء الماضي ومستمرة اليوم وغدًا. 

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1