فوائد سيدوفاج للتخسيس.. هل هو آمن؟

فوائد سيدوفاج للتخسيس
فوائد سيدوفاج للتخسيس

فوائد سيدوفاج للتخسيس.. تتعدد طرق فقدان الوزن، إذ من الممكن اتباع بعض الأنظمة الغذائية وممارسة التمارين الرياضية، أو قد يستخدم البعض أدوية عشبية تساعد على التخسيس، أو قد يلجأ البعض الآخر لإجراء العمليات الجراحية المخصصة للخسيس، وقد يستخدم البعض دواء سيدوفاج لغرض فقدان الوزن، فهل هو فعال؟.

فوائد سيدوفاج للتخسيس

فوائد سيدوفاج للتخسيس.. ودواء سيدوفاج هو مساعد للسكري يحتوي على ميتفورمين كمادة فعالة، وهو يستخدم بالتزامن مع الحمية الغذائية المخصصة لمرضى السكري، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، للسيطرة على مستويات السكر في الدم عند المصابين بمرضى السكري من النوع الثاني، وهو دواء يعمل على التحكم بمستويات السكر في الدم، عن طريق تقليل إنتاج السكر في الكبد، وزيادة حساسية الخلايا لهرمون الإنسولين. 

وحول فعاليته في إنقاص الوزن، فيعتقد أن فعاليته في تقليل مقاومة الإنسولين تلعب دورًا هامًا، إضافة إلى فعاليته في تقليل الشهية أيضًا، مما يساعد على تقليل استهلاك الطعام واشتهاء السكر، وذلك عن طريق التأثير على البكتيريا النافعة في الأمعاء، مما يزيد من إفراز الهرمونات التي تثبط الشهية.

ويساعد سيدوفاج على فقدان الوزن على المدى الطويل، إذ لاحظ العديد من مرضى السكري انخفاض الوزن لديهم بمعدل 5% من وزن الجسم في السنة الأولى فقط، واستطاعوا الحفاظ على الوزن الصحي لديهم  بشكل أفضل باستخدام ميتفورمين. 

دواء سيدوفاج ليس مرخصًا لعلاج السمنة، بل مرخص كعلاج لمرض السكري من النوع الثاني

دواعي استعمال سيدوفاج للتخسيس 

ودواء سيدوفاج ليس مرخصًا من قبل مؤسسة الغذاء والدواء لعلاج السمنة، أو لإنقاص الوزن، بل هو مرخص كعلاج لمرض السكري من النوع الثاني، لكن قد يصفه بعض الأطباء لإنقاص الوزن لدى الأشخاص المصابين بالسمنة المفرطة، والذين يعانون من مرض السكري أو مقدمات السكري.

كما من الممكن أن يتم وصفه أيضًا للأشخاص الذين يعانون من السمنة ولكن لا يعانون من السكري، إلا أن أن أمانه وفعاليته لهذه الفئة غير معروفة، بما أنه ليس مرخصًا لعلاج السمنة. 

ولا يعمل سيدوفاج على حرق الدهون، بل يحسن مستويات السكر في الدم، ويعتبر التأثير على مقاومة الإنسولين وتقليل الشهية من أهم فوائد سيدوفاج لتنحيف الجسم، كما أنه يحمي من اكتساب الوزن مرة أخرى في حال استخدامه على المدى الطويل، لكن من جهة أخرى، يعتبر سيدوفاج غير فعال في حال لم يتبع المريض نظامًا غذائيًا صحيًا أثناء استخدامه، إذ يجب على المرء أن يتناول طعامًا قليل السعرات، ويمارس التمارين الرياضية بانتظام أثناء استخدام سيدوفاج لفقدان الوزن.

الأعراض الجانبية لتناول سيدوفاج

وقد يسبب دواء سيدوفاج بعض الأعراض الجانبية، ومن أبرزها:

  • الغثيان.
  • التقيؤ.
  • اضطراب المعدة.
  • الإسهال.
  • الضعف والإجهاد.
  • الشعور بطعم معدني في الفم.