أضرار القهوة على الجهاز الهضمي.. تؤثر على المريء بهذه الطريقة

أضرار القهوة على
أضرار القهوة على الجهاز الهضمي

يرغب الكثيرون في معرفة أضرار القهوة على الجهاز الهضمي، حيث يعد فنجان القهوة مشروب رسمي لبداية اليوم بل ولجميع الأوقات، وعلى الرغم من فوائد القهوة في العموم، إلا أن هناك أضرار القهوة على الريق والتي تشمل تأثيراتها السلبية على الجهاز الهضمي وخصوصا المريء.

 

أضرار القهوة على الجهاز الهضمي

تحدث أضرار القهوة على الجهاز الهضمي، في حال الإصابة بحالة صحية كامنة مثل الارتجاع المعدي المريئي، أو ما يسمى أيضًا بالارتجاع الحمضي أو حرقة المعدة، وفي هذه الحالة يحتاج الفرد إلى تجنب أو الحد من تناول الكافيين.

 

والارتجاع الحمضي هو مشكلة هضمية تحدث عندما يتدفق السائل الحمضي من المعدة إلى المريء، حيث تحتوي المعدة على طبقة مخاطية خاصة تحمي الخلايا في المعدة من هذا السائل الحمضي، ولكن لا يتمتع المريء بأي حماية مثل المعدة، ولذلك عندما يعود هذا الحمض إلى المريء، فقد يؤدي إلى إتلاف جدار المريء وبالتالي حدوث حرقة المعدة.

 

ووفقا لموقع WebMD تحدث أضرار القهوة على الجهاز الهضمي، لأن الكافيين منشط قوي للخلايا البشرية، وإذا كانت هذه الخلايا خلايا عضلية، فإنها تنقبض، وإذا كانت هذه الخلايا خلايا إفرازية، فإنها تطلق الإفرازات أو الإنزيمات إلى خارج الخلايا مع تحفيز الكافيين.

 

وفي المعدة، يحدث كلا النوعين من الخلايا، لذلك فإن شرب القهوة قد يسبب هذا النوع من التحفيزات التي قد تؤثر سلبًا على المعدة في حالة الارتجاع.

أضرار القهوة على الجهاز الهضمي

 

فوائد القهوة للجهاز الهضمي

وبخلاف أضرار القوة على الجهاز الهضمي وتأثيرها على الارتجاع الحمضي، ففي الواقع، هناك تأثيرات عديدة للقهوة على الجهاز الهضمي، بل إنها تساعد على الهضم، حيث يعمل الكافيين على تحفيز الخلايا الإفرازية، بما في ذلك إفراز حمض المعدة أو الصفراء وإفراز البنكرياس، وهي ضرورية أيضًا للهضم، كما يعمل الكافيين على تحفيز الخلايا العضلية في القولون ويساهم في تحريك القولون، مما يساعد على علاج الإمساك.

 

وفي المقابل فإن المرضى الذين يعانون من ارتجاع المريء قد تكون استجاباتهم لتناول الكافيين مختلفة، حيث أظهرت بعض الدراسات عدم وجود علاقة بين ارتجاع المريء وتناول القهوة، بل أظهرت بعضها زيادة أعراض الارتجاع عند تناول القهوة، أو أظهرت بعض الدراسات ارتباطًا فقط عندما يستهلك المرضى القهوة قبل الوجبات في فترة الصيام، ولمنع حدوث أضرار القهوة على الجهاز الهضمي يوصي بالآتي:

 

  • القهوة منزوعة الكافيين: يمكن تناولها لأن الكافيين هو السبب الرئيسي لتأثيرات القهوة.
  • التناول باعتدال: الإفراط في القهوة يسبب التوتر والخفقان وزيادة معدل ضربات القلب، ولذلك يجب تناولها باعتدال.
  • تجنب المواد المضافة: يفضل تجنب القهوة المضاف له كريمة أو سكر لأنها تزيد مشاكل المعدة.
  • ترطيب الجسم: لا بد مع شرب القهوة شرب الماء لمنع الجفاف، الذي يمكن أن يؤدي إلى تفاقم مشاكل المعدة.
  • تجنب القهوة على الريق: شرب القهوة على معدة فارغة قد يزيد من خطر الإصابة بارتجاع الحمض وتهيج المعدة.